نواكشوط,  19/08/2019
انطلقت اليوم الاثنين في نواكشوط أشغال ورشة إقليمية حول إدخال معايير الجودة في الصفقات العمومية على مستوى دول غرب إفريقيا وموريتانيا، منظمة من طرف وزارة الاقتصاد والصناعة بالتعاون مع برنامج الجودة لدول غرب إفريقيا.

و يشارك في هذه الورشة التي تدوم يومين أكثر من 13 مشاركا من دول غرب إفريقيا سيتلقون عروضا نظرية حول إثراء الدليل المتعلق بمعايير الجودة في نظام الصفقات العمومية.

وأكد الأمين العام لوزارة الاقتصاد والصناعة، السيد محمد ولد أحمد عيده، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الورشة تشكل حلقة ضمن سلسلة الإصلاحات والإجراءات الهادفة إلى توحيد الإجراءات على مستوى بلداننا من أجل استيفاء معايير الجودة في النشاطات الصناعية .

و أضاف أن هذه الورشة تنعقد بعد أقل من أسبوعين على اعتماد هيكلة حكومية أصبح بموجبها كل من قطاع الصناعة ومنظومة الصفقات العمومية يخضعان ولأول مرة لوصاية واحدة مما سيضمن مزيدا من الفعالية والشفافية والتنافسية و الجودة.

وأشار إلى أن استحداث قطاع وزاري خاص بترقية الاستثمارات الخصوصية يشكل ميزة نوعية جديدة ينتظر أن يكون لها الدور البارز في النهوض بالاقتصاد الوطني وتجسيد البرنامج الانتخابي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، و خاصة في جوانبه المتعلقة بتثمين الموارد الوطنية وتشجيع القطاع الخاص وخلق الظروف المواتية للاستثمارات الخارجية المباشرة والشراكة مابين القطاعين العام والخاص ومكافحة بطالة الشباب وإرساء قواعد الشفافية.

وأضاف أن برنامج نظام الجودة لدول غرب إفريقيا قدم دعما هاما في إرساء الدعائم الأساسية للبنى التحتية للجودة في موريتانيا ودول غرب إفريقيا مما مكن من بين أمور أخرى من إنشاء مختبرات للمترولوجيا واعتماد أخرى للتحاليل وخلق مراكز لتوثيق المواصفات واستصدار العديد من الأدلة الفنية في مجال المعايرة وتقييم المطابقة.

وأشار إلي أن صناعاتنا الناشئة تتعرض لمنافسة شرسة تفرض عليها إدخال أنظمة جودة فعالة، كما أن الالتزام بدفاتر الالتزامات في الصفقات هو الآخر يتطلب مستوى من الدقة وتوحيد معايير التقييم.

وبدوره أكد مفوض المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا المكلف بالصناعة وترقية القطاع الخاص السيد يايا أنيافو، على أهمية هذه الورشة، مؤكدا أنها ستسهم لا محالة في تحقيق أهداف المنظمة عبر التصديق على دليل يتعلق بمعايير الجودة في نظام الصفقات العمومية.
وثمن المفوض التصديق على دليل معايير الجودة، مقدما تشكراته للممولين على مساهماتهم في هذا المجال.

وجرى افتتاح الورشة بحضور مدير المواصفات وترقية الجودة ورئيس سلطة تنظيم الصفقات العمومية وممثل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وممثل الاتحاد الأوربي وبعض أطر الوزارة .

آخر تحديث : 19/08/2019 15:31:28

الوزير الأول يعرض أمام الجمعية الوطنية برنامج عمل الحكومة

الشعب

آخر عدد : 11806

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

حدث غير مسبوق يبعث على الأمل
نعيش اليوم، بلا شك، أول تناوب ديمقراطي سلمي على قمة الجمهورية، وهو حدث تاريخي لم يسبق له مثيل في مسار

معرض الصور

1
حفل تنصيب رئيس الجمهورية