اديني,  03/07/2019
أصدر المشاركون في الورشة الوطنية لتحضير الحملة الوطنية لتحصين المواشي لموسم 2019/2020 التي احتضنها مركز ايديني لتقنيات الانتاج الحيواني بمقاطعة واد الناقة على مدى ثلاثة أيام، جملة من التوصيات تناولت في الاساس النواقص التي سجلت خلال الحملة المنصرمة والعمل على تذليلها لتحسين أداء الحملة المقبلة و الوصول الى الاهداف المرسومة لها وفق الخطة الاستراتيجية لمراقبة الامراض المعدية والقضاء عليها كطاعون المجترات الصغيرة وذات الرئة الجنب الساري.

وشملت توصيات هذا اللقاء، المنظم من طرف وزارة التنمية الريفية بدعم من المشروع الجهوي لدعم النظام الرعوي في الساحل بموريتانيا، اهمية تعاضد الجهود وتكثيف حملات التحسين قبل انطلاقة الحملة لتعبئة أكثر للمنمين للاقبال على هذه العملية ووضع جدول زمني للتحصين الحيوانات والاشراك الفعلي للسلطات الادارية والجهوية والبلدية والشركاء الآخرين في العملية وتعزيز قدرات الفرق البيطرية.

ودعا المشاركون في ختام أعمالهم اليوم الأربعاء الى القيام بالترتيبات العملية في الوقت المناسب لمراقبة بيع وتوزيع اللقاحات والادوية البيطرية على المستوى الوطني والى برمجة الحملة على مستوى كل ولاية بحسب تمركز الحيوانات.

وأوضح الدكتورباب دومبيا، مدير المصالح البيطرية بوزارة التنمية الريفية في تصريح للوكالة الموريتانية للانباء أن هذه الورشة مكنت المشاركين من معرفة نقاط الضعف التي عرفتها الحملات الماضية من حيث التنظيم والتنفيذ والمدة الزمنية المحددة لها، مؤكدا أن المشاركين في ورشة اديني حرصوا في العروض المقدمة على العمل من أجل رفع التحديات المطروحة لضمان صحة جيدة للمواشي الوطنية.

ودعا المنمين الى الاسهام الفعلي في تنفيذ هذه الحملة التي كلفت الدولة وشركائها في التنمية مبالغ كبيرةوالى السلطات الادارية والمحلية والبلدية لتسهيل مهام الفرق البيطرية المكلفة بالتحصين،مبرزا أن القطاع الوصي سيوفر كل الاجراءات الكفيلة بتسيير محكم لهذه الحملة التي تحظى بدعم مالي من المشروع الجهوي لدعم النظام الرعوي في الساحل بموريتانيا "برابس"والذي سبق وأن دعم الحملات الوطنية لتحصين المواشي وهو ما يعكس اهتمام السلطات العليا في البلاد للصحة الحيوانية.

ونبه الى أنه ستتم تعبئة 87 فرقة بيطرية متنقلة خلال الحملة المقبلة على عكس الحملة الماضية التي عبئت لها 57 فرقة بيطرية فقط..

هذا ويأتي تنظيم هذه الورشة في اطار الاستراتيجية الوطنية للقضاء على الاوبئة الحيوانية المستوطنة كطاعون المجترات الصغيرة ة وذات الرئة والجنب الساري التي اعتمدتها وزارة التنمية الريفية وباشرت في تنفيذها منذ شهور.

وقد اعتمدت بلادنا خطة وطنية للقضاء على مرض طاعون المجترات الصغيرة منذ نهاية العام الماضي"2018" وذلك تنفيذا لاعلان ابيدجان من طرف منظمتي الصحة العالمية والامم المتحدة للاغذية والزراعة" الفاو"والذي بمقتضاه ستعمل كافة الدولة الموقعة للقضاء على هذا المرض بحلول عام 2030.

وتم على هذا الاساس رصد امكانات مادية ومالية كبيرة لتحقيق هذا الهدف بالنظر الى ما يمثله هذا الداء من مخاطر صحية واقتصادية على المواشي وبالتالي على الاقتصاد الريفي.
آخر تحديث : 03/07/2019 21:35:50

موريتانيا 2009-2019: عشرية الإصلاحات البنيوية و الورشات الكبرى

الشعب

آخر عدد : 11760

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

عشرية الإصلاحات البنيوية والورشات الكبرى
تشكل الحملة الانتخابية لرئاسيات 2019 سابقة في تاريخ موريتانيا، ذلك أنها المرة الأولى التي يجري فيها التنافس

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية