كرمسين,  19/06/2019
أشرف رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الأربعاء في ضواحي مقاطعة كرمسين بولاية الترارزة على تدشين مشروع كهربة قناة الري في آفطوط الساحلي.

وقطع رئيس الجمهورية الشريط الرمزي إيذانا ببدء تشغيل هذا الإنجاز، وأزاح الستار عن اللوحة التذكارية المخلدة له،

واطلع رئيس الجمهورية على البيانات التوضيحية للمشروع كما استمع إلى شروح قدمها المدير العام للشركة الموريتانية للكهرباء حول طاقة المشروع الاستيعابية ومكوناته وانعكاساته الإيجابية على هذه المنطقة.

وتبلغ الكلفة الاجمالية لهذا المشروع 65 مليون أوقية جديدة على نفقة الدولة الموريتانية.

ويتكون هذا المشروع المنفذ لصالح الشركة الموريتانية للكهرباء من بناء خط كهربائي بطول 53 كلمترا وجهد 33 كيلو فولت بناقل مقطعه 75،5 مم مربع من الألمنيوم المقوى لتغذية قناة آفطوط الساحلي بالطاقة الكهربائية وربط الخط الكهربائي بمحطة التحويل 33/90 في ابنيناجي عن طريق كابل أرضى بطول 500 متر وربط القاطع الهوائي (ج آ س م) لحماية الخط الكهربائي وتفرعاته.
وسيمكن هذا المشروع المزارعين المتواجدين على طول القناة المائية من النفاذ إلى خدمات الطاقة الكهربائية.

وأوضح وزير النفط والطاقة والمعادن السيد محمد ولد عبد الفتاح في كلمة بالمناسبة أن تدشين هذه المنشأة الطاقوية، فضلا عن أبعادها التنموية المنشودة وانعكاساتها الايجابية على حياة المواطنين، يكتسي أهمية خاصة، فقد تم تمويلها بفضل انتهاج سياسات ناجعة في آليات التدبير وترشيد الشأن العمومي التي حرص فخامة رئيس الجمهورية على اتباعها طيلة عهده الميمون .

ويتعلق الأمر بموارد مبتكرة تم تحصيلها من عائدات جديدة تمثلت في الرسوم المفروضة على البواخر التي تتكفل بتسيير السفن بالمحروقات في أعالي البحار في مياهنا الاقليمية وهي الخطوة التي أمنت تأطير هذا النشاط الهام وتنظيمه وإدخاله في الدورة الاقتصادية ومكنت الدولة من توفير موارد مالية جديدة تعيد الآن توجيهها لتنمية قطاعنا الزراعي وفق رؤية تنموية متكاملة الأبعاد منطلقاتها وضوح الرؤية وطموح القائد الوطني لوطنه، وثمارها حسن التدبير والتسيير والانجاز .

و من جانبه أبرز عمدة انجاكو السيد بيجل ولد هميد أن انجاز شبكة عالية لتوفير الكهرباء يفتح آفاقا جيدة لتنمية محلية مندمجة عن طريق توفير الكهرباء التي تمكن من إنشاء وحدات صناعية لمعالجة المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية كما يفتح إمكانية توصيل الكهرباء إلى ميناء انجاغو وقرى أخرى في البلدية.

وأضاف ان فكرة استغلال إمكانيات مقاطعة كرمسين في مجال المياه والزراعة تنبع من الارادة القوية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز في استغلال كل الخيرات الطبيعية التي تزخر بها البلاد حسب الامكانيات الاقتصادية لكل منطقة.

ويعتبر تدشين مشروع كهربة قناة الري في آفطوط الساحلي، التي وضع رئيس الجمهورية حجرها الأساس سنة 2014 ودشنها 2017، من أبرز المشاريع التي تم إنجازها في هذه العشرية علاوة على إنجاز قناة آفطوط الساحلي الممتدة على طول 55 كم والتي تعتبر، مقارنة بقنوات الري ومنشآت التحكم في المياه الأخرى، سابقة وابتكارا في تاريخ الزراعة ببلادنا، سواء من حيث حجم المياه المعتبرة التي ستوفرها أو من حيث المساحات الكبيرة التي سيتم ريها.
وجرى الحفل بحضور والي اترارزه والوفد المرافق لرئيس الجمهورية.
آخر تحديث : 19/06/2019 14:38:46

موريتانيا 2009-2019: عشرية الإصلاحات البنيوية و الورشات الكبرى

الشعب

آخر عدد : 11760

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

عشرية الإصلاحات البنيوية والورشات الكبرى
تشكل الحملة الانتخابية لرئاسيات 2019 سابقة في تاريخ موريتانيا، ذلك أنها المرة الأولى التي يجري فيها التنافس

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية