نواكشوط,  10/06/2019
انطلقت اليوم الاثنين امتحانات شهادة الباكلوريا " الثانوية العامة " في مختلف الولايات الداخلية ،كما هو الحال فى نواكشوط .

ففي ولاية آدرار بلغ عدد المترشحين هذه السنة 918 مترشحا من بينهم 443 من البنات بنسبة 25ر48% من المشاركين.

وقد أدى والي الولاية السيد جاغانا محمدو الحاج واغي بالمناسبة زيارة تفقد واطلاع لثانوية البنات وثانوية أطار حيث اطلع ميدانيا على ظروف سير الامتحان واستمع للمترشحين .

واستعرض المدير الجهوي للتعليم بالولاية السيد محمودي ولد سيدي عالي الإجراءات التي اتخذتها الإدارة الجهوية لإنجاح العملية والتي شملت إشعار وتوجيه التلاميذ وتوزيع الاستدعاءات وتهيئة القاعات ونقل المشرفين والمواضيع في الوقت المناسب ، إضافة إلى تأمين مراكز الامتحانات .

وعلى مستوى ولاية تيرس زمور ترشح لهذه المسابقة 710 تلميذا موزعين على ثلاث شعب على النحو التالي:

115 تلميذا لشعبة الآداب العصرية و111 لشعبة الرياضيات و484 لشعبة العلوم الطبيعية تمثل البنات من بينهم نسبة 47 % .

وأدى الولاية السيد اسلمو ولد سيدي بالمناسبة زيارة لمراكز الامتحانات تعرف من خلالها على سير عملية الامتحان والظروف التي تجري فيها.

وفي تصريحات لمندوب الوكالة اوضح عدد من رؤساء مراكز الامتحانات ان الانطلاقة بدأت في الوقت المحدد لها في الساعة الثامنة كما تم توفير الوسائل الفنية واللوجستية والبشرية لإنجاح هذه العملية.

وعلى مستوى انشيري يشارك فى امتحانات الثانوية العامة 524 تلميذا موزعين على شعب الآداب الأصلية بواقع 161تلميذا والعلوم 340 تلميذا و الرياضيات 23 تلميذا وفيما بلغت نسبة البنات 38% من المجموع .

وأدى والي ولاية اينشيري السيد زايد الآذان ولد فال أم زيارة لبعض مراكز الامتحانات اطلع خلالها على سير عملية الامتحان وتعرف على الظروف التي تجري فيها.

وفي نفس الاطار انطلقت في ولاية تكانت امتحانات الباكالوريا حيث ادى والي ولاية تكانت الدكتور المختار ولد حنده زيارة تفقد واطلاع لثانوية تجكجة اطلع خلالها على ظروف سير عمل الامتحانات .

ووصل عدد المترشحين في الولاية الى 852 مترشحا تمثل نسبة البنات منهم 60,2 % موزعين على 6 مراكز 3 في تجكجة و3 في المجرية .

وانطلقت صباح اليوم على مستوى ولاية لعصابه امتحانات شهادة الباكالوريا بمشاركة 2651 تلميذا من بينهم 1255 من البنات موزعين على 9 مراكز .

وقام والي لعصابه السيد امربيه رب ولد عابدين بزيارة تفقد لبعض مراكز الامتحان في مدينة كيفه للاطلاع عن كثب على سير الامتحانات والظروف التي تكتنفها .

وأكد الوالي في تصريح لمندوب الوكالة الموريتانية للأنباء ان العملية تسير في ظروف جيدة و تم توفير جميع الوسائل الضرورية لضمان شفافية الامتحان و تهيئة الأجواء المناسبة للمشاركين.

كما انطلقت اليوم الاثنين بمدينة انواذيبو امتحانات باكالوريا بمشاركة 2435 مشاركا موزعين على اربع مراكز في المدينة .

وفي هذا الاطار أدى والي داخلت انواذيبو السيد محمد ولد احمد سالم ولد محمد راره رفقة السلطات الادارية والأمنية زيارة لبعض مراكز الامتحانات اطلع فيها على سير هذه العملية والظروف التى تجري فيها.

واكد المدير الجهوي للتهذيب على مستوى ولاية داخلت انواذيبو السيد صدفي ولد البشير ان جميع الاجراءات التي تضمن سير هذه العملية بشكل جيد قد تم اتخذها .

وفى ولاية اترارزة يشارك في امتحانات البكالوريا لهذا العام 5837 تلميذا موزعين على 20 مركزا داخل الولاية منهم 50بالمائة من البنات .

وفي هذا الاطارأدى وإلى اترارزة السيد مولاي ابراهيم ولد مولاي إبراهيم زيارة تفقدية لبعض مراكز الامتحان بروصو استمع خلالها من طرف القائمين على العملية إلى شروح مفصلة عن سير الامتحان.

وفي تصريح لمكتب الوكالة الموريتانية للأنباء بروصو اوضح السيد محمدن ولد باب ولد حمدي المدير الجهوي للتهذيب والتكوين المهني على مستوى ولاية اترارزة ان الامتحانات تسير في ظروف جيدة وأن جميع الإجراءات تم اتخاذها من اجل ذلك.

وفى ولاية لبراكنة بلغ عدد المشاركين في الامتحانات 1537مترشحا في سبعة مراكز تشكل نسبة البنات من ضمنهم اكثرمن 57% .

وضمن هذا السياق قام والي لبراكنة السيد محمد الشيخ ولد أسويدي صباح اليوم بزيارة تفقد لبعض مراكز الامتحانات على مستوي مقاطعة ألاك حيث عاين الظروف التي تجري فيها الامتحانات وحاور التلاميذ حول المشاكل المطروحة لديهم وتعرف على ملائمة الأسئلة مع محتوى المقررات الدراسية ،كما أعطي تعليماته للمشرفين على الامتحانات بضرورة الجدية في الرقابة ومراعاة حقوق المترشحين ومساعدتهم في إجراء الامتحان في ظروف مرضية.

وعلى مستوى ولاية ولاية غيدي ماغه بلغ عدد المترشحين للمسابقة 702 يتوزعون على مركزين أحدهما في سيلبابي و الآخر في ولد ينج من بينهم 39% من البنات .

وفي هذا الاطار أدى والي الولاية السيد محمد ولد محمد لمين ولد بلعمش زيارة اطلاع لمركز مدينة سيلبابي استفسر خلالها الطواقم المشرفة على الامتحان عن الاجراءات و التدابير المتخذة ومؤكدا على ضرورة بذل الجهود لانجاح العملية والتحلي بروح المسؤولية و الانضباط و النزاهة.

أما في ولاية غورغول قفد شارك في مسابقة الباكلوريا لهذا العام 2485 مترشحا من بينهم 40% من البنات يتوزعون على ستة مراكز خمسة منها في مقاطعة كيهيدي ومركز واحد في مقاطعة امبود .

وقد قام والي الولاية السيد يحي ولد الشيخ محمد فال بزيارة تفقد و اطلاع لعدد من مراكز الامتحان حيث أطلع عن قرب على الظروف التي تجري فيها المسابقة وتحهيزاتها الفنية واللوجستية

وأعطى تعليماته بضرورة اتخاذ كافة التدابيراللازمة لأنجاح العملية .
آخر تحديث : 10/06/2019 22:02:51

الشعب

آخر عدد : 11783

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

حدث غير مسبوق يبعث على الأمل
نعيش اليوم، بلا شك، أول تناوب ديمقراطي سلمي على قمة الجمهورية، وهو حدث تاريخي لم يسبق له مثيل في مسار

معرض الصور

1
حفل تنصيب رئيس الجمهورية