نواكشوط ,  29/05/2019
انطلقت صباح اليوم الأربعاء على مستوى ولاياتنا الداخلية امتحانات شهادة ختم الدروس الإعدادية.

ويشارك في هذه الامتحانات على المستوى الوطني،62563 مترشحا من بينهم 16402 مترشحا حرا، و17089 من المدارس الخصوصية.

ويبلغ عدد البنات المشاركات في هذه الامتحانات 35821، أي ما يمثل نسبة 26ر57 في المائة.

وتجري هذه الامتحانات، التي تدوم ثلاثة أيام، في 278 مركزا، منها 216 في الداخل و61 مركزا في نواكشوط، بالإضافة إلى مركز واحد في الخارج( بانجول ).

و على مستوى ولاية إنشيري أدى والي الولاية السيد زايد الأذان ولد فال أم زيارة تفقد واطلاع لبعض مراكز الامتحان، حيث اطلع على سير الامتحان واستمع من القائمين عليه إلى شروح حول الظروف التي يجري فيها.

ويبلغ عدد المترشحين 441 بلغت نسبة البنات من بينهم 3ر52 في المائة .

وفي ولاية آدرار بلغ عدد المترشحين 1628 من بينهم 835 بنتا تمثلن نسبة 28ر51 % موزعين على 15 مركزا .

وقام والي الولاية السيد اجاكانا محمدو الحاج واكي بزيارة تفقد واطلاع لبعض مراكز الامتحان، حيث اطلع ميدانيا على سير وظروف إجراء المسابقة .

وأوضح المدير الجهوي للتهذيب السيد محمودي ولد سيدي عالي في تصريح لمكتب الوكالة الموريتانية للأنباء أن انطلاقة المسابقة تميزت بالهدوء والانضباط والمسؤولية، مشيرا إلى حضور كل المشرفين والمراقبين في الوقت المحدد.

كما انطلقت صباح اليوم على مستوى ولاية تكانت امتحانات ختم الدروس الإعدادية في ظروف جيدة وذلك بمشاركة 1325 مترشحا تمثل نسبة البنات 4ر55 % موزعين على 13 مركزا على عموم الولاية .

وفي هذا الإطار قام والي تكانت السيد المختار ولد حند بزيارة ميدانية لبعض المراكز اطلع خلالها على ظروف سير العملية ، مستفسرا التلاميذ والمشرفين حول مدى تطابق مواد الامتحان مع البرنامج.

وأكد المدير الجهوي للتهذيب السيد محمد الامين ولد عبد الكريم في تصريح لمندوب الوكالة الموريتانية للا نباء أن جميع الإجراءات اللازمة لنجاح الامتحان اتخذت في الوقت المناسب وان العملية تسير في ظروف جيدة.

وفي ولاية تيرس زمور ترشح لهذه المسابقة 1180 تلميذا من ضمنهم 50 في المائة إناث.

ووزع المترشحون على خمس مراكز ثلاثة في مقاطعة ازويرات وواحد في مقاطعة بيرأم اكرين وواحد في مقاطعة افديرك.

وبهذه المناسبة أدى والي الولاية السيد اسلمو ولد سيدي زيارة لبعض المراكز في مقاطعة ازويرات من أجل الاطلاع على سير ظروف هذه العملية وقد شملت الزيارة إعدادية البنات والإعدادية رقم 3 .

وفي تصريح للمدير الجهوي للتعليم والتكوين السيد عالي ولد اعلاده ، خص به مندوب الوكالة الموريتانية للأنباء أنه تم اتخاذ كل الاجراءات الفنية واللوجستية والبشرية لإنجاح هذه المسابقة ، مشيرا إلى أنها انطلقت في الوقت المحدد لها .

ورافق الوالي في هذه الزيارة حاكم مقاطعة ازويرات السيد محمد المختار ولد عبدي والسلطات الإدارية والأمنية .

وعلى مستوى ولاية لبراكنة تنظيم شارك في هذه الامتحانات اكثر من 6000 تلميذ موزعين على 29 مركزا في الولاية .

وبهذه المناسبة أدى والي لبراكنة السيد محمد الشيخ ولد أسويد زيارة تفقد واطلاع لبعض المراكز التي تجري فيها هذه الامتحانات ، حيث استمع من القائمين على هذه المراكز الى شروح حول كيفية سير العملية التي اتخذت لها جميع الوسائل اللوجستية والبشرية من أجل ضمان نجاحها في ظروف جيدة .

وكان الوالي مرفوقا في هذه الزيارة بحاكم مقاطعة الاك السيد عبد الله ولد إمام والمدير الجهوي المساعد للتعليم السيد محمد ولد الندى والسلطات الإدارية والأمنية .

وبالنسبة لولاية اترارزة يشارك فيهذا الامتحان 7679 مترشحا من بينهم4649 بنتا.

وبلغ عدد مراكز الامتحان في هذه الولاية 47مركزا منها مركزا واحدا في الإعدادية الفنية في روصو والباقي موزع على 23 بلدبة من أصل 25 بلدية علي مستوى مقاطعات الولاية .

وبهذه المناسبة أدى والى الولاية السيد مولاي ابراهيم ولد مولاي إبراهيم صحبة المدير الجهوي للتهذيب الوطني والتكوين المهني والسلطات الادارية والامنية بالولاية ومساعدة رئيس المجلس الجهوي لجهة اترارزة زيارة لعدد من مراكز الامتحان بمدينة روصو .

وفي تصريح لمكتب الوكالة الموريتانية بروصو أوضح المدير الجهوي للتهذيب الوطني والتكوين المهني السيد محمدن ولد باب ولد حمدي ان الامتحانات تجري في ظروف طبيعية وان جميع التدابير تم اتخاذها في سبيل ذلك.

وعلى مستوى ولاية لعصابه بدأت صباح اليوم امتحانات شهادة ختم الدروس الاعدادية بمشاركة 4133 تلميذا من بينهم 2510 من البنات.

وقام والي لعصابة المساعد السيد محمد ولد أحمدو بزيارة تفقد لمراكز الامتحان بمدينة كيفه من أجل الاطلاع عن كثب على الظروف التي تجري فيها الامتحان.

وأكد المدير الجهوي للتهذيب السيد اباتنه ولد عروة في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أن الإدارة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لضمان سير الامتحان في ظروف جيدة.

وفي ولاية غيدي ماغه يشارك في هذا الامتحان 2464 تلميذا من بينهم نسبة 49% بنات يتوزعون على 16 مركزا للامتحانات .

و قد أدي والي الولاية السيد محمد ولد محمد الأمين ولد بلعمش زيارة صباح اليوم لعدد من مراكز الامتحان في مدينة سيلبابي .

وأطلع الوالي على الأجواء العامة للامتحانات و استفسر الطواقم المشرفة عن مختلف جوانب العملية و قدمت له شروح وافية عن الموضوع.

وقدم الوالي توجيهات بضرورة بذل أقصى الجهود لضبط الأمور و التحلي بأعلى درجات الشفافية و الصرامة و المهنية العالية و تسيير الوقت بدقة .

و في تصريح لمراسل الوكالة الموريتانية للأنباء أكد المدير الجهوي للتهذيب الوطني بولاية غيدي ماغه محمد ولد اطفيل أن الامتحان يجري في ظروف جيدة و أن كل طواقم الرقابة والاشراف تعمل على مدار الساعة لتوفير كل المستلزمات و ضبط كل التفاصيل بكل كفاءة و مهنية موجها تشكراته للسلطات الادارية و الأمنية على تعاونها المثمر .

كما انطلقت صباح اليوم الاربعاء على مستوى ولاية داخلت نواذيبو امتحانات ختم شهادة الدروس الإعدادية وذلك بمشاركة 2999 تلميذا موزعين على 9 مراكز،7 منها في نواذيبو المدينة و واحد في كل من الشامي و بولنوار.

وفي هذا الإطار قام والي داخلت نواذيبو السيد محمد ولد احمد سالم ولد محمد راره رفقة حاكم مقاطعة نواذيبو السيد سيد احمد ولد احويبيب ونائبة رئيس المجلس الجهوي السيدة مريم بنت عبدو بزيارة لبعض مراكز الامتحانات للاطلاع على سيرها والظروف التي تجري فيها.

وكان الوالي خلال هذه الزيارة مرفوقا بالمدير الجهوي للتهذيب السيد صدفي ولد البشير.

وبالنسبة لولاية غورغول يشارك في هذا الامتحان 3968 تلميذا تمثل نسبة البنات 53% منهم و يتوزعون على 20 مركزا .

و قد أدى والي الولاية السيد يحي ولد الشيخ محمد فال زيارة لبعض مراكز الامتحان في مدينة كيهيدي إضافة لإعدادية الامتياز .

وأطلع الوالي على سير الامتحانات و ظروف المشاركين و استفسر عن مختلف جوانب التحضير والرقابة وأعطى توجيهاته بضرورة المثابرة والحضور و مواكبة هذا الامتحان بكل مهنية و صبر .

و من جهته أكد المدير الجهوي للتهذيب الوطني في غورغول السيد محمد الأمين ولد الولي في تصريح لمكتب الوكالة الموريتانية للأنباء أن الامتحانات تجري في ظروف جيدة و أن كل الترتيبات و التدابير اتخذت لإنجاح هذا العمل و أن الطواقم المختلفة تعمل كل من موقعه على أداء المهام على الوجه الأكمل .

و رافق الوالي في هذه الزيارات حاكم مقاطعة كيهيدي و السلطات الأمنية بالولاية .
آخر تحديث : 29/05/2019 14:38:14

موريتانيا 2009-2019: عشرية الإصلاحات البنيوية و الورشات الكبرى

الشعب

آخر عدد : 11741

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

عشرية الإصلاحات البنيوية والورشات الكبرى
تشكل الحملة الانتخابية لرئاسيات 2019 سابقة في تاريخ موريتانيا، ذلك أنها المرة الأولى التي يجري فيها التنافس

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية