نواكشوط,  21/05/2019
عقدت الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب اليوم الثلاثاء بمقرها في نواكشوط نقطة صحفية حول نشر أول تقرير سنوي لأنشطة الآلية.

وحيا رئيس الآلية الدكتور محمد الأمين ولد الحلس في بداية النقطة الإعلاميين المشاركين مؤكدا انفتاح الآلية على الوسط الإعلامي ورغبتها الدائمة في اطلاع الرأي العام على مجهودها في مجال مكافحة التعذيب.

وأشاد بمصادقة موريتانيا على الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب والتي تمخضت عنها إنشاء الآلية ،كما أشاد بالانجازات التي تحققت على مستوى تأهيل السجون وإنشاء مركز للقصر فضلا عن الأخذ بعين الاعتبار للتوصيات الصادرة عن الآلية خلال زياراتها المختلفة لأماكن الاحتجاز داخل البلاد.

وبدوره استعرض الدكتور محمدو ولد محمد المختار، عضو الآلية الإطار القانوني والمؤسسي للوقاية من التعذيب في مختلف أماكن الاحتجاز الوطنية سواء من حيث البعد الدولي المتمثل في الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب ولبرتوكول الاختياري للوقاية من التعذيب والذين صادقت عليهما بلادنا، أو من حيث الإطار المؤسسي المتمثل في الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب من حيث التكوين والمهام وضمانات الاستقلال.

وتطرق بإسهاب لحصيلة عامة حول عمل الآلية خلال العام الأول لإنشائها سواء من حيث دورات التكوين وورش التحسيس والأنشطة الخارجية للآلية.

وقدم عضو الآلية تقييما للأوضاع العامة لأماكن الاحتجاز وظروف المحتجزين في ضوء المعايير الدولية والوطنية.

و قدم في الأخير جملة من التوصيات التي تتعلق بتحسين ظروف المحتجزين وأماكنهم، مشيدا في هذا السياق بجهود فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز، ومعبرا عن أمل أعضاء الآلية في الاستفادة من لقاء رئيس الجمهورية والاستماع الى توجيهاته الكفيلة بتطوير وتعزيز عمل الآلية.

كما قدمت السيدة الطاهرة بنت حمبارة عضو اللجنة في نفس الاطار ملاحظات متعلقة بسير عمل الآلية والمجهود الذي قامت به في تعزيز منظومة الحريات.


جرت وقائع هذه النقطة الصحفية بحضور أعضاء الآلية.
آخر تحديث : 21/05/2019 16:40:22

الوزير الأول يعرض أمام الجمعية الوطنية برنامج عمل الحكومة

الشعب

آخر عدد : 11781

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

حدث غير مسبوق يبعث على الأمل
نعيش اليوم، بلا شك، أول تناوب ديمقراطي سلمي على قمة الجمهورية، وهو حدث تاريخي لم يسبق له مثيل في مسار

معرض الصور

1
حفل تنصيب رئيس الجمهورية