نواكشوط,  20/05/2019
احتضن الجامع الكبير في نواكشوط أمس الأحد محاضرة بعنوان:" المذهب المالكي خصائصه ومميزاته" ضمن سلسلة حلقات الإحياء الرمضاني التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي.

واستهل فضيلة الدكتور محمد الأمين ولد شيخنا ولد الشيخ أحمد، مدير التوجيه الإسلامي حديثه عن مؤسس هذا المذهب السني الإمام مالك ابن أنس وعن نشأته في المدينة المنورة، حيث آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم وآثار صحابته رضوان الله عليهم. مشيرا إلى كثرة أتباعه في العالم الإسلامي وإلى الحديث الذي روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل يطلبون العلم فلا يجدون أحدا أعلم من عالم المدينة".

وأضاف أن المذهب المالكي من بين المذاهب الأربعة الإسلامية المعتمدة وهو مذهب وسطي يتميز بخصائص عديدة من حيث الأصول ووفرة المصادر وهي الكتاب والسنة والإجماع والقياس والاستحسان واستصحاب الحال ومراعاة أحوال الناس وأقوال الصحابة وشرع من قبلنا والمصالح المرسلة وسد الذرائع والعرف وعمل أهل المدينة مما أعطى ثراء وغنى لهذا المذهب.

وبين أن هذا التنوع من حيث الأصول الفقهية أعطى للمذهب المالكي حيوية لما قام به علماؤه من وسائل اجتهاد وأدوات استنباط وهم أهل لذلك، مشيرا الى أن من هذه الأصول الفقهية العقلي و النقلي كالكتاب والسنة، حيث تبتعد هذه الأصول عن الخمول في الوقوف عند الحرفية النصية بل تستعمل أحيانا الآراء الاجتهادية لعلماء المذهب.

وأضاف أن المذهب المالكي انفرد عن غيره ببعض الأصول مثل اعتبار المصالح المرسلة التي أهملها الشارع فلم يأت دليل على اعتبارها أو نفيها وهي تدخل في مقاصد الشريعة الإسلامية التي جاءت للحفاظ عليها، كما انفرد أيضا بأصل آخر هو سد الذرائع.

ونبه إلى أن الشناقطة اختاروا المذهب المالكي واعتنقوه ثم اختارته الدولة لاحقا واعتمدته، حيث وحدت الدولة المرابطية المغرب الإسلامي كله على المذهب المالكي الذي انتشر في هذه الأقطار واعتنقه أهلها وتمسكوابه ومازالوا متمسكين به حتى الآن .

وأوضح أن العلماء الشناقطة اجتهدوا في هذا المذهب حيث أفتوا بأن دواء الربو المعروف والمتشكل من هواء إذا كان ليس مغذيا أو مجرد أوكسجين فيمكن استعماله في نهار رمضان ولا يفسد الصوم وغير ذلك من مجالات التجديد داخل هذا المذهب.

ورد المحاضر على أسئلة واستشكالات الحضور.
آخر تحديث : 20/05/2019 11:07:47

موريتانيا 2009-2019: عشرية الإصلاحات البنيوية و الورشات الكبرى

الشعب

آخر عدد : 11741

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

عشرية الإصلاحات البنيوية والورشات الكبرى
تشكل الحملة الانتخابية لرئاسيات 2019 سابقة في تاريخ موريتانيا، ذلك أنها المرة الأولى التي يجري فيها التنافس

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية