نواكشوط,  28/01/2019
خلدت بلادنا اليوم الاثنين بالمركز الصحي ابن سينا الذكرى ال 66 لليوم العالمي للمجذومين تحت شعار" الكشف المبكر عن الجذام لمنع الإعاقة المعيقة".

وشملت الفعاليات المخلدة لهذه الذكرى، والمنظمة من طرف وزارتي الشؤون الاجتماعية والطفولة والاسرة والصحة بالتعاون مع الجمعية الموريتانية لرعاية المعاقين بالجذام، توزيع بعض المعدات والأدوات الطبية ووحدة علاج متكاملة وعدد من الكراسي المتحركة وبعض المعدات المدرسية، إضافة إلى 12 سريرا طبيا موزعة بالتناصف بين المستشفى الوطني والمستشفى العسكري .

وأكد الأمين العام لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة السيد محمد محمود ولد احمد ولد سيدي يحي في كلمة بالمناسبة أن بلادنا شهدت تحت قيادة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز خلال العقد الأخير انجازات تنموية كبيرة، كان حظ الشرائح منها وافرا وخصوصا شريحة الأشخاص ذوي الإعاقة، فضلا عن ما تم تحقيقه من مكتسبات ملموسة في مجالات التعليم، والتكوين، وتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها.
وأوضح أن البرامج الطموحة التي تنفذها الحكومة في مجال دمج أطفال التوحد، وتفعيل بطاقة الشخص المعاق، تشكل خير دليل على أن الإستراتجية الوطنية للنمو المتسارع والرفاه المشترك بدأت تأتي أكلها.

وأضاف أن الدولة تحتفل اليوم مع الأشخاص المعاقين جراء الإصابة بالجذام باليوم الدولي للمجذومين، وذلك لتشاركهم فرحة تجاوزهم الإعاقة، وتحويلها إلى تحد يحفز قدرات الإنسان غير المحدودة في العطاء والايجابية.

وبدوره أوضح ممثل منظمة الصحة العالمية في بلادنا الدكتور كاي عبد الله سلام أن تخليد الذكرى 66 لليوم العالمي للمجذومين يمنحه فرصة ليشكر كل من ساهم من قريب أو من بعيد في الحد من خطورة هذا الداء العضال.
ومن جهته أكد سفير منظمة اوردر د مالت المعتمد في موريتانيا أن تخليد هذا اليوم يشكل فرصة من أجل مؤازرة أخوتهم المصابين بهذا المرض في موريتانيا، مبينا أن هدف المنظمة هو فعل كل ما يمكن من أجل القضاء نهائيا على هذا الداء .

ومن جهته أعرب رئيس الجمعية الموريتانية لرعاية المعاقين بالجذام " امهل " السيد احمدو احمد عبد القادر عن شكره وامتنانه للسلطات العمومية وعلى رأسها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، على الدعم السخي الذي تقدمه لشريحة الأشخاص المعاقين بصفة عامة والأشخاص المعاقين بمرض الجذام بصفة خاصة، مؤكدا أن هذه الشريحة تعتز اليوم وهي في عهد دولة القانون والأمل والنجاحات لأنها أصبحت فعالة في عملية التنمية الاجتماعية .

حضر الفعاليات المخلدة لهذه الذكرى الأمين العام لوزارة الصحة ووالي نواكشوط الجنوبية وحاكم عرفات وعمدة بلديتها وعدد من المهتمين.

آخر تحديث : 29/01/2019 10:17:16

الشعب

آخر عدد : 11705

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

جوهر وخطر العنصرية الألكترونية
لا شك أننا صُدمنا مُؤخرا من موجة عمت مواقع التواصل الاجتماعي من فيديوهات وتسجيلات مليئة بالكراهية والخبث

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية