امبيكت لحواش,  29/11/2018
أشرف فخامة رئيس الجهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز، صباح اليوم الخميس بمدينة امبيكت لحواش على تدشين مزرعة نموذجية لزراعة الأعلاف الخضراء.

واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله من طرف وزيرة التنمية الريفية السيدة لمينه بنت القطب ولد أمم ورئيس المجلس الجهوي بولاية الحوض الشرقي وحاكم مقاطعة اظهر وعمدة امبيكت لحواش وقائد المنطقة العسكرية الخامسة.

وقطع رئيس الجمهورية الشريط الرمزي إيذانا بانطلاقة العمل في المزرعة، و تلقى شروحا مفصلة حول مكونات المشروع ودوره في توفير الأعلاف بالمنطقة كما تعرف على الأهمية الكبرى للمشروع في تنمية الثروة الحيوانية وترقيتها.

ويتم ري المشروع الذي تزرع فيه 8 أصناف من الزراعات العلفية ،عن طريق نظام الري المحوري، ويتوزع على 6 وحدات مساحة كل واحدة منها 20 هكتارا، وتتغذى كل وحدة ري على بئرين ارتوازيتين طاقة كل واحدة منهما 50 طنا للساعة.

كما يتوفر المشروع على سياج لحماية المزرعة من الحيوانات السائبة وتثبيت ميكانيكي وبيولوجي على مساحة 66 هكتارا.

وتحتوي المزرعة على بنية تحتية لتجفيف وحفظ الأعلاف الخضراء التي تم إنتاجها عبر مشتلة أعدت لهذا الغرض على مساحة 6 هكتارات.

وأكدت وزيرة التنمية الريفية في كلمة بالمناسبة أن انجاز هذا المشروع الذي يدخل تدشينه في إطار الفعاليات المخلدة للذكر ال58 للاستقلال الوطني ما كان له أن يتحقق لولا العناية التي يوليها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لقطاع التنمية الريفية بشقيه الزراعي والرعوي.

وأضافت الوزيرة أن قطاع التنمية الريفية شهد تطورات متلاحقة خلال العشرية الأخيرة شملت كل المجالات ذات الصلة بالتنمية الجماعية الزراعية والحيوانية وغيرها .

وقالت ان السياسات المتبعة في هذا المجال مكنت من توفير مزارع نموذجية للأعلاف الخضراء ومصانع لأعلاف المواشي في أقصى البلاد ولأول مرة سيكون لها الأثر الايجابي على الساكنة أولا والثروة الحيوانية خاصة في فترات الشح .

واستعرضت الوزير المكونات الفنية للمشروع والنتائج المنتظرة منه.

وكان العمدة المساعد لمدينة امبيكت لحواش قد رحب باسم سكان المدينة برئيس الجمهورية والوفد المرافق له مثمنا الانجازات التي تحققت في مختلف المجلات التنموية وتشييد مدينة عصرية تتوفر على كل الخدمات الأساسية كالتعليم والصحة والمياه والكهرباء.

وأضاف العمدة ان رئيس الجمهورية حول المنطقة من صحراء لاحياة فيها إلى مدينة متكاملة وعصرية تتوفر على كل الوسائل الضرورية لتكون نموذجا في المجالين الزراعي والرعوي.

وجرى التدشين بحضور وزير الدولة المكلف بمهمة برئاسة الجمهورية و الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية و والي الحوض الشرقي ومدير ديوان رئيس الجمهورية.
آخر تحديث : 29/11/2018 15:40:31

موريتانيا 2009-2019: عشرية الإصلاحات البنيوية و الورشات الكبرى

الشعب

آخر عدد : 11759

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

عشرية الإصلاحات البنيوية والورشات الكبرى
تشكل الحملة الانتخابية لرئاسيات 2019 سابقة في تاريخ موريتانيا، ذلك أنها المرة الأولى التي يجري فيها التنافس

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية