النعمة ,  28/11/2018
أشرف فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز، مساء اليوم الأربعاء في مدينة النعمة في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى 58 لعيد الاستقلال الوطني على تدشين المحور الشمالي من مشروع أظهر المتعلق بتزويد مدينتي النعمة و تمبدغة بالماء الشروب.

واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله هذه المنشأة المائة من طرف وزير المياه والصرف الصحي اسلم ولد سيدي المختار ولد لحبيب محاطا بكبار معاونيه.

وتلقى رئيس الجمهورية شروحا مفصلة حول هذا المحور وأهداف المشروع ومكوناته ومراحل تنفيذه وأهميته البالغة في توفير مياه الشرب لسكان المناطق المستهدفة.

كما تناولت هذه الشروح التي قدمها مدير مشروع أظهر بوزارة المياه والصرف الصحي، السيد محمدو ولد محمد محمود، النواحي الفنية المختلفة المتعلقة بتنفيذ هذا المحور والآليات المستخدمة في إنجازه فضلا عن مراحل التنفيذ.

ويتألف هذا المحور من عدة مكونات أولاها تتعلق بمنشآت الإنتاج المتمثلة في تجهيز 16 بئرا ارتوازية وإنشاء محطة ضخ بسعة 20 ألف متر مكعب لليوم وإنشاء محطة حرارية بسعة 3 ميغاوات.

وتتعلق المكونة الثانية بمنشآت النقل المتمثلة في أنابيب الحديد المطاوع بقطر 400 إلى 500 ملمتر على مسافة حوالي 220 كلم بالإضافة إلى محطة لتقوية الضخ بسعة 20 ألف متر مكعب لليوم.

وتمثل منشآت التوزيع ثالثة مكونات المحور وتتلخص في شبكات توزيع في مدينتي النعمة وتمبدغة بطول 194 كلم من الأنابيب بأقطار تتراوح مابين400 و500 ملم بالإضافة إلى إنجاز 3200 توصيلة منزلية.

ووصلت كلفة هذا المحور إلى 70 مليون دولار أمريكي بتمويل من الدولة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الإسلامي للتنمية.

وأكد وزير المياه والصرف الصحي السيد اسلم ولد سيدي المختار ولد لحبيب أن الحكومة بادرت في العشرية الأخيرة إلى إعداد استيراتيجية لتنمية قطاع المياه والصرف الصحي وانجاز مشاريع وبرامج استثمارية مما مكن من مضاعفة نسبة نفاذ المواطنين لخدمة الماء الصالح للشرب .

وأضاف أن الحكومة تواصل تنفيذها للاستيراتيجية الوطنية للنمو المتسارع والرفاه المشترك مما سيعزز حصيلة القطاع بتصور وانجاز العديد من المشاريع الجديدة وإكمال مشاريع هيكلية كمشروع توسعة المياه في انواكشوط ومشروع افطوط الشرقي لتزويد أكثر من أربع مائة قرية بولاية كوركول والعصابه ولبراكنه بالمياه الصالحة للشرب من سد فم لكليته إلى غيرها من المشاريع .

وقال وزير المياه والصرف الصحي أن المرحلة الأولى من مشروع اظهر بجزأيها الشمالي والجنوب ستمكن من وجود مورد مائي دائم لتغطية احتياجات مدن النعمه و تبدغه وامرج وعدل بكرو وبنكو من الماء في أفق 2030 بكلفة إجمالية بلغت 5ر4 مليار أوقية جديدة بتمويل مشترك بين بلادنا والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الإسلامي للتنمية .

وقال إن للشعب الموريتاني أن يتيه فخرا بمشاهدته البلاد من تحولات كبيرة ومكتسبات ما كان لها أن تتحقق في وقت قياسي لولى الرؤية الثاقبة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.

وأكد أن الأفاق التنموية واعدة لتنفيذ مزيد من المشاريع التنموية العملاقة.

جرى التدشين بحضور وزير الدولة المكلف بمهمة برئاسة الجمهورية والوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية وأعضاء الحكومة ووالي الحوض الشرقي ومدير ديوان رئيس الجمهورية والمنتخبون المحليون نوشخصيات أخرى .

آخر تحديث : 28/11/2018 20:41:58

الوزير الأول يعرض أمام الجمعية الوطنية برنامج عمل الحكومة

الشعب

آخر عدد : 11806

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

حدث غير مسبوق يبعث على الأمل
نعيش اليوم، بلا شك، أول تناوب ديمقراطي سلمي على قمة الجمهورية، وهو حدث تاريخي لم يسبق له مثيل في مسار

معرض الصور

1
حفل تنصيب رئيس الجمهورية