نواكشوط,  25/11/2018
نظمت مدارس المعارف التركية الليلة البارحة تظاهرة ثقافية وفنية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف والذكرى الثامنة والخمسين لعيد الاستقلال الوطني و وعيد المدرس.

وتضمنت فعاليات التظاهرة ،التي افتتحت بآيات من الذكر الحكيم ، النشيدين الوطنيين الموريتاني والتركي وقراءات شعرية وتمثيليات تبرز تضحيات المسلمين وانتصاراتهم في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم واهم المحطات التي انتصرت فيها المقاومة الموريتانية ضد المستعمر إضافة إلى قص الشريط الرمزي من طرف الامين العام لوزارة التهذيب الوطني وكالة والسفير التركي المعتمد لدى موريتا نيا إيذانا ببدء العمل في مبنى الاعدادية التي انتهى العمل منها حديثا.

وقي كلمة له بالمناسبة ثمن مستشاروزيرة التهذيب الوطني والتكوين المهني المكلف بالتعليم الثانوي الامين العام وكالة السيد محمودن القاضي العادل هذه المبادرة ، مبرزا أنها تدخل في اطار الجهود التي تقوم بها هذه المؤسسة من اجل التحسين من المردودية التربوية للتلاميذ وتحسيسهم حول اهمية المناسبات الوطنية والدينية للبلد.

وقال ان هذه المناسبة تتعانق فيها الافراح بين دولتين شقيقتين تجمعهما اواصر الدين والقربى الضاربة في اعماق التاريخ.

وبدوره أكد مدير التعليم الخاص السيد منيار ولد بونا مختارعلى اهمية هذه التظاهرة التي قال انها جاءت في اجواء العيد الوطني للدولة الموريتانية، مضيفا ان ذلك يبرهن على الاهتمام الذي توليه هذه المدرسة للمناسبات الوطنية حرصا منها على التضامن مع الشعب الموريتاني.

وقال ان الدولة الموريتانية تولي اهتماما للتحسين من المنظومة التربوية انطلافا من توجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.

ومن جانبه ذكر السفير التركي المعتمد في موريتانيا سعادة السيد مهمت بلير باهمية هذه المناسبة التي انتصرت فيها المقاومة الموريتانية على المستعمر المحتل وتوجت انتصاراتها باستقلال البلاد.

وقال ان ذكرى المولد النبوي الشريف تعد مناسبة عزيزة على الشعبين الموريتاني والتركي، مشيدا بالدور الذي لعبته مدارس المعارف التركية في متانة العلاقات الثقافية الموريتانية التركية.

وكان المنسق العام لمدارس المعارف التركية السيد عادل طانش قد القى قبل ذلك كلمة ذكر فيها بالماضي المشرق للدولتين الموريتانية والتركية الذي تميز بالتقدم الحضاري والثقافي المشترك بين الدولتين والذي تمثل في الزيارات العلمية للعلماء الشناقطة لتركيا العثمانية في القرون الماضية.

وقال ان مدارس المعارف رغم حداثتها حققت نتائج معتبرة في الامتحانات الوطنية وخاصة شهادة الباكولريا بنجاح 95%من مترشحيها للباكولريا.

وكشف النقاب عن استعداد الحكومة التركية لتسجيل الناجحين في الثانوية العامة من مدارس المعارف في الجامعات التركية على حسابها الخاص وفي كافة التخصصات حسب المعدلات تشجيعا لهذه المدارس وتقديديرا لجهود الحكومة الموريتانية الهادفة إلى التحسين من المنظومة التربوية في البلد.

جرى الحفل بحضور مسؤولين من قطاع التهذيب الوطني والتكوين المهني والعديد من رجال الثقافة والمعرفة في البلد.
آخر تحديث : 25/11/2018 22:26:17

الشعب

آخر عدد : 11611

العملات

12/12/2018 13:36
الشراءالبيع
الدولار36.2036.56
اليورو41.0441.45

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي