نواكشوط ,  04/10/2018
شهدت معظم المناطق الرعوية داخل البلاد هذه السنة تساقطات مطرية هامة أدت الى ظهور مراعي يصفها القائمون على مديرية حماية الطبيعة بوزارة البيئة والتنمية المستدامة بأنها مرضية في كل من الحوضين ولعصابة وكيدي ماغة ومتفاوتة في غورغول واترارزة وأقل وفرة في لبراكنة وبعض الولايات الأخرى .

وقد تم تقييم الوضعية الرعوية للمراعي الطبيعية لموسم 2018 عبر ثلاثة مناهج متكاملة تناولت تحليل التوزيع المكاني والزماني في عموم التراب الوطني بواسطة استخدام الاستشعار عن بعد، اعتمد فيه خبراء تقييم انتاج المراعي على قيم المؤشر الموحد للغطاء النباتي والذي يتم الحصول عليه عبر صور الأقمار الصناعية .

ويتوفر هذا المؤشر على مدار السنة عبر صور يومية ومركبة بدقة مكانية تتراوح ما بين 52ر0 كيلومتر وكلومتر واحد.

كما تم تقدير الانتاجية النظرية للمراعي وفق طريقة التقدير الافتراضي للكتلة الحيوية وذلك اعتمادا على دليل المراعي في بلدان الساحل وتقدير نوعية هذه المراعي ومخاطر الحرائق البرية على مستوى الولايات الرعوية الغابوية في بلادنا من قبل البعثات المشتركة بين وزارات البيطرة والداخلية والبيئة والتنمية المستدامة .

وقد وصلت الكتلة الحيوية المنتجة هذا الخريف الى حوالي اكثر من 3 مليون طن على مستوى جميع المراعي المتواجدة في سبع ولايات من الوطن.

وأوضح مدير حماية الطبيعة السيد عثمان ولد سيدي بوبكر للوكالة الموريتانية للانباء أن المراعي الطبيعية تتوزع على عدة أصناف حيث تتفاوت وفرتها من ولاية الى أخرى.
وأشار الى وجود مراعي جيدة ومتوسطة وتغطي مساحات معتبرة في الحوضين وكيدي ماغا والعصابة و كوركول واترارزة لبراكنة.

وبين أن قطاع البيئة والتنمية المستدامة أعد برنامجا طموحا للمحافظة على هذه الثروة الطبيعية بهدف تخفيض معدل اندلاع الحرائق البرية والمساحات المحروقة بنسبة 50 في المائة مقارنة مع المعدل الوطني المسجل في السنوات الماضية ،حيث من المقرر صيانة 10290 كلم من الخطوط الواقية من الحرائق القديمة ليصل عرض كل خط الى 6 أمتار كحد أدنى و9 أمتار في بعض المناطق.
وأكد مدير حماية الطبيعة على أنه سيتم تعزيز حملة التحسيس ضد الحرائق البرية عبر الوسائل المتاحة واشراك جميع الجهات المعنية وتفعيل اللجان القروية ورابطات المنمين وتأمين حراسة خاصة للخزانات الرعوية الاستراتيجية الكبرى عن طريق فرق متنقلة للبيئة وتعزيز عمليات اطفاء الحرائق ومتابعة وتقويم الحملة باستخدام تقنيات الاعلام والاتصال ومنظومة الاستشعار عن بعد ودعم القدرات على المستوى المركزي والجهوي لضمان التنسيق الجيد للحملة.

تقرير:
با عبد الرحمن
آخر تحديث : 04/10/2018 13:52:22

موريتانيا 2009-2019: عشرية الإصلاحات البنيوية و الورشات الكبرى

الشعب

آخر عدد : 11741

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

عشرية الإصلاحات البنيوية والورشات الكبرى
تشكل الحملة الانتخابية لرئاسيات 2019 سابقة في تاريخ موريتانيا، ذلك أنها المرة الأولى التي يجري فيها التنافس

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية