انواذيبو,  18/08/2018
مع دخول حملة الانتخابات البلدية والنيابية والجهوية الممهدة لاقتراع فاتح سبتمبر يومها الثاني في انواذيبو، تعكس الحركة المتزايدة في المدينة اهتمام السكان بجو الحملة الانتخابية حيث ترتفع عبرمكبرات الصوت الأناشيد الممجدة للمترشحين لتعلن عن تنظيم مهرجان او اجتماع لهذا الحزب اوذاك .

وفيما زينت الصور المكبرة للمترشحين جدران واجهات الدور ورفعت يافطات الأحزاب في ملتقيات الطرق وامام مقرات الحملة، ضربت الخيام في كل مكان في الساحات العمومية وعلى قارعة الطريق وتسابق ممثلو الأحزاب السياسية ومناصرو المترشحين لاستئجار المحال الموجودة على الشوارع الرئيسية في المدينة لتعليق الصور وعرض برامجهم الانتخابية وسعى كل حزب من خلال وسائله وإمكانياته المتاحة الى كسب ثقة الناخب.

واكد المنسق الجهوي للجنة المستقلة للانتخابات على مستوى ولاية داخلت انواذيبو السيد بسم الله عليه ولد محمد في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء ان الحملة الانتخابية تسير في جو من التنافس الإيجابي بين الأحزاب الساسية المشاركة في هذه الانتخابات مؤكدا في هذا الاطار عدم توصل اللجنة المستقلة للانتخابات باية شكوى من اي طرف من المترشحين رغم مرور يومين على انطلاق الحملة .

واضاف ان المسلسل الانتخابي الذي انطلق منذ فترة كان ناجحا وقطع مراحل هامة حيث بدء بالإحصاء الاداري ذي الطابع الانتخابي والذي وصل عدد المسجلين فيه على مستوى ولاية داخلت انواذيبو الى ٧٠٢٠٣ مسجل لاول مرة مما يظهر بشكل واضح مستوى التحسيس والعمل الميداني خلال الفترة الزمنية التي خصصت لذلك .

واشار الى ان المرحلة الثانية من هذا المسلسل الانتخابي والمتعلق بالترشحات وفتح باب الترشيح واستقبال الملفات سواء بالنسبة للبلديات او النيابيات او المجالس الجهوية قد تم تجاوزها بشكل ناجح ودون مشاكل وبمشاركة جميع الأحزاب السياسية الموجودة على المستوى الجهوي .

وقال ان عدد اللوائح المقدمة بالولاية وصلت الى ١٣لائحة بالنسبة للمجالس الجهوية و34 لائحة على مستوى النيابيات في مقاطعة انواذيبو وسبع لوائح بمقاطعة الشامي اما في مايتعلق بالمجالس البلدية فقد وصل عددها على مستوى مقاطعة انواذيبو ٣٦لائحة موزعة على النحو التالي (٣٠منها على مستوى بلدية انواذيبو وخمس لوائح على مستوى بلدية بولنوار ولائحة واحدة في بلدية انال) و ١١لائحة في مقاطعة الشامي موزعة بين البلديات الثلاث التابعة للمقاطعة (٦لوائح على مستوى بلدية الشامي وأربعة على مستوى بلدية انوامغار وواحدة في بلدية اتميمشات).

وبين المنسق الجهوي ان هذه المراحل تم تجاوزها بنجاح و تم الدخول في المرحلة الاخيرة والاهم من المسلسل الانتخابي وهي المتعلقة بالحملة الانتخابية التى تنهي بيوم الاقتراع وفرز النتائج مبرزا ان اللجنة طلبت من جميع الأحزاب السياسية المترشحة ان تودع برامجها لدى اللجنة وان تأخذ هذه البرامج بعين الاعتبار المعايير المنصوص عليها في القانون .

وشدد على ان هذه المعايير تقضي بان كل دعاية وبرنامج يحب ان لايمس الثوابت الوطنية للبلد وان تبتعد اللوائح المترشحة عن كل الدعايات المغرضة التى تمس امن الدولة والبلد والدِّين الاسلامي والحوزة الترابية والكيان الوطني والوحدة الوطنية وقوانين البلد التى تسييره مشيرا الى أن هذه الثوابت يجب ان تكون مصانة طيلة هذه الحملة الانتخابية وخارجها.

وعبر عن امله في ان تحترم كافة الأحزاب السياسية تلك المعايير وان تتنافس بطريقة إيجابية وبروح رياضية وان تبتعد عن كل مامن شأنه المس بسكينة واستقرار موريتانيا كدولة.

آخر تحديث : 18/08/2018 14:20:12

الشعب

آخر عدد : 11551

العملات

18/09/2018 11:49
الشراءالبيع
الدولار35.5935.95
اليورو41.5141.92

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي