نواكشوط,  27/06/2018  -  بدأت صباح اليوم الأربعاء بنواكشوط أشغال ورشة تكوينية خاصة باستخدام المختبرات المتنقلة بتحاليل المياه.

وتهدف الورشة المنظمة من طرف وزارة المياه والصرف الصحي بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) إلى تكوين المدراء الجهويين على استخدام هذه المختبرات قبل أن يتم توزيعها عليهم في نهاية الورشة للاستفادة منها في مراقبة جودة المياه.

ولدى افتتاحه أشغال الورشة التي تدوم يومين أوضح الأمين العام لوزارة المياه والصرف الصحي السيد محمد ولد عبد الله السالم ولد احمدوا أن بلادنا قطعت أشواطا كبيرة لبلوغ أهداف التنمية المستدامة، وتواصل سعيها لمتابعة وتحسين الجهود الرامية إلى الولوج إلى خدمات الماء الصالح للشرب كما ونوعا بفضل السياسات المحكمة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز والتي تسهر على تنفيذها حكومة الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين.

حيث أظهرت الإحصائيات التي قام بها القطاع 2015 وجود أكثر من 1400 قرية مجهزة بأنظمة التزويد بالماء الصالح للشرب و2500 قرية مجهزة بآبار عصرية.

وقال انه مع اكتمال جملة المشاريع قيد الإنجاز مثل مشروع آفطوط الشرقي الذي سيزود زهاء 500 قرية بالماء الصالح للشرب ستزيد أنظمة التزويد بالماء على 2000 شبكة مما سيطرح بدون شك تحديات كبيرة ليس فقط من ناحية تسييرها لاستمرارية الخدمة بل أيضا ما يتطلب ذلك من اتخاذ إجراءات مناسبة لضمان استدامة الموارد المائية من خلال المحافظة عليها وحماية البيئة.

كما أن تلوث المياه خاصة المياه الجوفية، يضيف الأمين العام، لا تقتصر خطورته على البيئة فقط بل تمتد إلى النواحي الصحية للإنسان باعتبار الماء عنصرا أساسيا في الحياة البشرية، إذ يجب أن يكون صالحا للشرب وخاليا من الشوائب الملوثة مما جعل منظمة الصحة العالمية تضع معايير صارمة لقياس جودة المياه، من بينها عدة معايير فيزيائية وكيميائية وبيولوجية.

وتقدم الأمين العام بالشكر لليونيسيف على مساهماتها في الجهود التنموية لبلادنا وخاصة في مجال توفير مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي .

بدوره أشاد السيد مصطفى هارونا ، المتحدث باسم اليونسف بمستوى التعاون بين هيئته ووزارة المياه والصرف الصحي الذي يشمل العديد من المجالات الحيوية والهامة .

وأضاف أن الورشة الحالية تشكل اكبر دليل على متانة هذا التعاون ، حيث ستمكن من تزويد المشاركين بمعارف وخبرات تتيح لهم استخدام هذه المختبرات في تحليل المياه والتعرف على مدى جودتها وقابليتها للاستهلاك.

جرى حفل الافتتاح بحضور الأمين العام لوزارة الصحة السيد احمد ولد اجه ومسؤولين من قطاع المياه والصرف الصحي.
آخر تحديث : 27/06/2018 19:18:29

الشعب

آخر عدد : 11512

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي