نواكشوط,  19/06/2018
انطلقت اليوم الثلاثاء بمقر مركز الدرسات والأبحاث بنواكشوط دورة تكوينة تنظمها اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات لرؤساء وأعضاء الفروع المحلية والجهوية التي ستمثل اللجنة في تأدية مهامها المتعلقة بتنظيم الانتخابات التشريعية والبلدية والجهوية القادمة ، على مستوى الولايات والمقاطعات، والمراكز الإدارية.

وسيتابع المشاركون في هذا الملتقى، على مدى ثلاثة أيام ، عروضا تعالج مواضيع تتعلق بالإطار القانوني للانتخابات وإجراءات التنظيم والإشراف على الإحصاء الإداري ذي الطابع الانتخابي و نظام تسيير الفروع الجهوية والمحلية للجنة الانتخابية، وكيفية استقبال الترشحات ، والإشراف على الحملة الانتخابية ، وتأمين عمليات الاقتراع والفرز.

كما سيتابع المشاركون عروضا أخرى تتعلق بالعمليات الانتخابية وما يرتبط بها من معدات ولوازم ، ومكاتب تصويت ،وعمليات اقتراع و دور الاعلام ، والتحسيس، والتربية على المواطنة ، والمراقبة الانتخابية في إنجاح الاستحقاقات الانتخابية القادمة.

وأكد نائب رئيس اللجنة السيد عثمان ولد بيجل في كلمة افتتح بها أشغال الملتقى أن الإشراف على تنظيم وتنفيذ الإحصاء الإداري ذي الطابع الانتخابي يشكل أولى المهام التي تنتظر المشاركين في الملتقى ، وذلك بالتعاون مع المكتب الوطني للإحصاء الذي أسندت إليه اللجنة الانتخابية مهمة تنفيذ هذا الإحصاء في 800 مركز للإحصاء ، على امتداد التراب الوطني .

وأشار إلى ان بعثات اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات ستتولى تنفيذ عمليات إحصاء الناخبين الموريتانيين المقيمين في الخارج بالتعاون مع البعثات الدبلوماسية والقنصلية الموريتانية في الخارج .

وأوضح نائب الرئيس ان هذا الاحصاء الإداري ذي الطابع الانتخابي يهدف إلى إحصاء كافة الموريتانيين والموريتانيات البالغين من العمر 18 سنة فما فوق ، في تاريخ الاقتراع ، والحاصلين على بطاقة تعريفهم الوطنية البيو مترية.

وأشار إلى ان البيانات المجمعة خلال هذا الإحصاء ستستخدم في إعداد سجل انتخابي جديد،يتم تدقيقه لتستخرج منه اللائحة النهائية .

وقال نائب رئيس اللجنة الانتخابية إن النتائج التي نتوخاها من إجراء هذا الإحصاء تعتبر ذات أهمية قصوى بالنسبة لإجراء انتخابات شفافة وذات مصداقية.

ودعا جميع المواطنين البالغين سن التصويت للتوجه إلى مراكز الإحصاء ، في الوقت المناسب ، مصحوبين ببطاقات تعريفهم الوطنية، ليتمكنوا من ممارسة واجبهم المدني ، والإدلاء بأصواتهم طبقا لاختياراتهم .

وجدد الدعوة لجميع الأحزاب السياسية من أجل مواكبة اللجنة في هذا المسار ، معولين على حسن تفهمهم وتعاونهم من أجل تنظيم انتخابات حرة ونزيهة.

ودعا نائب رئيس اللجنة الانتخابية رؤساء وأعضاء الفروع إلى التحلي بروح المسؤولية والنزاهة والحياد ،والوقوف على نفس المسافة من جميع الفرقاء السياسيين وتجسيد ذلك في الأداء اليومي والعمل على توفير الظروف الملائمة لتمكين كافة المواطنين الموريتانيين الراغبين في ذلك من اختيار ممثليهم بكل حرية وطمأنينية في الانتخابات التشريعية والبلدية والجهوية القادمة.
آخر تحديث : 19/06/2018 15:33:50

الشعب

آخر عدد : 11592

العملات

14/11/2018 11:05
الشراءالبيع
الدولار36.3736.73
اليورو40.8841.29

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي