انواذيبو ,  15/05/2018  -  تم صباح اليوم الثلاثاء في مباني ولاية داخلت نواذيبو التوقيع على اتفاقية بين الصندوق الوطني للتأمين الصحي والاتحادية الوطنية للصيد تتعلق بالتأمين الصحي للصيادين التقليديين .

وتلزم هذه الاتفاقية الصندوق الوطني للتأمين الصحي والاتحادية الوطنية للصيد بتحسين ظروف عمال الصيد التقليدي فيما يتعلق بالتغطية الصحية وذالك مع التقيد بالقوانين المعمول بها في مجال التأمين الصحي وأحكام النظام الأساسي للاتحادية الوطنية للصيد .

وقد اشرف على توقيع الاتفاقية وزير الصيد والاقتصاد البحري السيد الناني ولد اشروقه بحضور والي داخلت انواذيبو السيد محمد ولد احمد سالم ولد محمد راره.

وتشمل التغطية الصحية حسب الاتفاقية التي تم توقيعها من طرف المدير العام للصندوق الوطني للتأمين الصحي السيد دب سيدي زين ورئيس الاتحادية الوطنية للصيد السيد محمد الأمين حمود، السماكين الثابتين أو المصدرين وملاك السفن وقباطنة السفن وبحارة الصيد التقليدي والسماكين المتنقلين.

واكد المدير العام للصندوق الوطني للتأمين الصحي في تصرح للوكالة الموريتانية للأنباء أن هذه الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم بين هيئته والاتحادية الوطنية للصيد تلزم الصندوق والاتحادية الوطنية للصيد بتحسين ظروف عمال الصيد التقليدي فيما يتعلق بالتأمين الصحي.

وذكربأن الصندوق الوطني للتأمين الصحي بدء بشكل تدريجي سنة ٢٠٠٧ خاص بموظفي الدولة ليتسع بعد ذاك ليشمل القطاع الخاص والصيد الصناعي والمهن الحرة واليوم تنضاف إلى تلك القطاعات قطاع الصيد التقليدي معربا عن أمله في ان يشمل في المستقبل القطاع غير المصنف والقطاع الزراعي مستعرضا أهمية التأمين الصحي باعتباره أداة للتنمية وحق يجب تحقيقه للعامل.

وبدوره أشاد رئيس قسم الصيد التقليدي الجنوبي في الاتحادية الوطنية للصيد السيد محمد ولد السلك بهذا القرار التاريخي والذي يعد فريد من نوعه في الدول الإفريقية معتبرا ان هذ الإنجاز يعد مفخرة للشعب الموريتاني بصفة عامة والصيادين التقليديين بصفة خاصة.

ومن جانبه ثمن رئيس قسم الصيد التقليدي الشمالي في الاتحادية الوطنية للصيد التقليدي السيد سيد احمد ولد عبيد هذا القرار الذي كان يعتبر من اهم المطالب المطروحة من طرف الصيادين التقليديين مشددا على ان هذا القرار سيساهم بلاشك في تحسين الظروف الصحية للصيادين التقليديين .

جرى حفل التوقيع بحضور حاكم مقاطعة انواذيبو السيد احمدنا ولد سيد أب وعمدة بلدية انواذيبو السيدة روجيبة بنت الدوكي وقادة التشكيلات العسكرية والأمنية في الولاية وبعض الفاعلين في مجال الصيد بالمدينة.

آخر تحديث : 15/05/2018 13:18:41

الشعب

آخر عدد : 11488

افتتاحيات

قمة الأمل المحقق
إنه لتاريخي بحق، ذلك القرار الذي اتخذه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بترحيبه بعقد

معرض الصور

1