نواكشوط,  29/04/2018
نظمت زاوية العلامة محمد عبد الرحمن ولد المبارك ولد يمين الليلة البارحة في نواكشوط ندوة ثقافية بمناسبة مرور109 سنة

على استشهاد احمد ولد المبارك ولد يمين في معركة اغسرمت شرق مدينة اكجوجت يوم 28 ابريل 1909.

واكد المستشار المكلف بالترا ث في وزارة الثقافة والصناعة التقليدية السيد محمد المختار ولد سيد أحمد في كلمة بالمناسبة ان الندوة تكتسي اهمية كبيرة لأنها تتناول شذرات من حياة اديب وعالم ومقاوم ضحى بنفسه دفاعا عن عز وحفظ الدين والمال والعرض والارض عند ما تعرض البلد لغزو الاحتلال الفرنسي بداية القرن

التاسع عشر ميلادي.

واضاف ان قطاع الثقافة وبتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز يسهر على دعم كل الفاعلين الخصوصيين لأداء مهمتهم النبيلة في خدمة التراث والثقافة باعتبارهما رافعتان لقيمة الوطن بامتياز، حيث عرفت موريتانيا عبر العصور بالعلم و الثقافة معلمة ومؤثرة بقيمها السامية.

وابرز ان بطل المقاومة الذي نجتمع اليوم في هذه التظاهرة لتذكير شذرات من حياته كان مثالا يحتذى في جميع فنون الادب والثقافة والعلم والتصدي للمحتل وافشال مخططاته التي استهدفت بسط نفوذه على البلد ثقافيا واقتصاديا وعسكريا، مثمنا تنظيم الزاية لهذه التظاهرة.

واشاد رئيس الزاوية الشيخ احمد ولد المبارك ولد يمين بالحضور المتميز لهذه الشخصيات ذات البعد المرجعي في العلم والثقافة بشكل عام والادبي على وجه الخصوص مما يترجم بجلاء تقديرهم لما بذله البطل من تضحيات في تلك الحقبة من مواجهة المحتل ،حيث شارك في العديد من المعارك قبل ان يستشهد في معركة اغسرمت.

وثمن العناية التي منحها فخامة رئيس الجمهورية للمقاومة بعد ان ظلت على مدى خمسين سنة في طي النسيان، مذكرا بالعلم الوطني وتسمية اهم معلمة وطنية وواجهة موريتانيا على العالم مطار انواكشو ط الدولي بالمكان الذي وقعت فيه المعركة الخالدة بمطار أم التونسي .

ومن جانبه اعرب عمدة بلدية واد الناقة السيد المختار السالم ولد التقي عن شكره للزاوية على تنظيم هذه التظاهرة ، مبينا ان المجلس البلدي صادق هذه السنة على تسمية اهم شارع في المدينة على هذا البطل الذي يستحق الاعتراف بالجميل له من جميع الموريتانيين.

وتميزت الندوة بمحاضرة القاها العلامة الطالب اخيار ولد الشيخ مامين تناولت جوانب مختلفه من حياة هذا الرجل من بداية تحصيله العلمي والادبي إلى استشهاده مرورا بعلاقاته مع الشيخ ماء العينين و الامراء وقادة المقاومة الوطنية.

وتابع المشاركون في الندوة إلقاءات شعرية فصيحة وشعبية أشادت بالدور المتميز لهذا البطل وتاريخ اسرته وتميزها في العلم والادب.

وجرت التظاهرة بحضور ممثل عن الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة ولفيف من العلماء والادباء والمثقفين.
آخر تحديث : 29/04/2018 11:07:35

الشعب

آخر عدد : 11573

العملات

18/10/2018 11:09
الشراءالبيع
الدولار35.7236.08
اليورو41.2741.68

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي