كيب تاون - جمهورية جنوب أفريقيا,  12/02/2018
شاركت بعثة من وزارة النفط والطاقة والمعادن في منتدى التعدين الدولي " إندابا للتعدين " الذي عقد في الفترة من 04 إلى 8 فبراير 2018 في كيب تاون بجمهورية جنوب أفريقيا.

تميز اليوم الأول من برنامج المؤتمر التشاوري هذا العام بدعوة السيد بول رولينستون ، الرئيس التنفيذي لشركة كينروس من قبل المنظمين لتقديم عرض حول فرص الإستثمار بموريتانيا وتوسعة المرحلة الثانية من مشروع تازيازت. وقدم العرض في القاعة الرئيسية بحضور جمهور يتألف من مستثمرين ومصرفيين ووفود رسمية. وقد تم تكريم موريتانيا خلال أيام إندابا كبلد مضيف لمشروع التعدين المصنف الأول لهذا العام على مستوى القارة الأفريقية.

كما تم تعزيز هذا العرض من خلال العروض المتتالية والشروحات التي قدمها أعضاء الوفد على مستوي الرواق الخاص بموريتانيا.

كما تم تقديم عروض متتالية من طرف السيد فرانسوا أوكلير المدير التنفيذي لشركة آل غولد العاملة في مجال المعادن بمنطقة تيجيريت. وعقدت هذه العروض كجزء من مسابقة ضمت 25 مشروعا على امتداد القارة. نُظِّمَتْ هذه المناظرة تحت إشراف لجنة مكونة من 12 متخصصا وأساتذة جامعات يتخصص كل منهم في مجال ذي صلة بقطاع التعدين مثل دراسة الجدوى الفنية، والحوكمة الرشيدة، ومناخ الأعمال، واستقرار البلدان، والآثار على الاستثمار في الأجلين المتوسط والقصير.

وهكذا شهدت مساحة المعرض للاستثمار الموجودة في وسط منطقة المعرض تقديم أربعة عروض حول مشاريع التعدين في موريتانيا، كما تمت مناقشة الجوانب الإيجابية التالية والإستجواب حولها من قبل لجنة التحكيم :

-تاريخ التعدين في البلاد

-الإطار القانوني ذي الطابع الجذاب

-إدخال التحسينات المتتالية خلال كل مراجعة أو تكييف للنصوص

- مواكبة وتأمين الاستثمارات التي تضمنها الدولة

- مناخ الأعمال والتقدم في ترتيب ممارسة أنشطة الأعمال دوينغ بزنس الذي ترعاه منظمة الأمم المتحدة

- استقرار البلد وأمنه

وبختام عروض هذا المؤتمر الهام، فقد تم تأكيد الاعتراف بالمكانة المرموقة لموريتانيا وتوطيدها كوجهة متميزة للاستثمارات والمشاريع الناجحة.

وتجدر الإشارة إلى أن أعضاء الوفد قد لعبوا دورا هاما في دعم المراحل المختلفة لهذا الحدث و في كل مرحلة من العروض المتعلقة بموريتانيا تم توفير المعلومات والرسائل الرئيسية لترقية القطاع والإستثمار ليتم تداولها من قبل أصحاب المشاريع وجمهور المستثمرين.

وفي ما يتعلق بالأسئلة التي كثيرا ما يطرحها المستثمرون مثل العلاقات مع المجتمعات المحلية، ووجود عمال التنقيب في مناطق الترخيص، والظروف المحفزة التي يوفرها الإطار القانوني أو الضرائب والإتاوات المحصلة من مشاريع التعدين، كانت إجابات أعضاء الوفد ذات أهمية قصوى.

حول مؤتمر إندابا للتعدين

"إندابا للتعدين 2018" هو الإصدار 24 من أكبر مؤتمر للاستثمار والتعدين وأكبر اجتماع للتعدين في أفريقيا.

يجمع مؤتمر إندبا للتعدين ما يقرب من 7000 من المستثمرين وأعضاء الحكومات وممثلي الشركات كل عام، مع فكرة تعزيز التبادلات بين جميع أصحاب المصلحة المعنيين بالتعدين. وتعد إندبا أهم حدث في القارة الأفريقية في قطاع التعدين، حيث تحتل المرتبة الثالثة بين مؤتمرات التعدين الدولية في جميع أنحاء العالم.

آخر تحديث : 12/02/2018 18:26:19

الوزير الأول يعرض أمام الجمعية الوطنية برنامج عمل الحكومة

الشعب

آخر عدد : 11803

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

حدث غير مسبوق يبعث على الأمل
نعيش اليوم، بلا شك، أول تناوب ديمقراطي سلمي على قمة الجمهورية، وهو حدث تاريخي لم يسبق له مثيل في مسار

معرض الصور

1
حفل تنصيب رئيس الجمهورية