نواكشوط,  12/08/2016  -  انتهج قطاع التجهيز والنقل عن طريق مؤسسة تنفيذ الأشغال المنجزة بالمواد المحلية مؤخرا خطة طموحة لتبليط بعض الشوارع الرئيسية بنواكشوط بالحجارة المحلية للا ستفادة منها كبديل ذاتي عن المواد المصنعة كالأسمنت والإسفلت.

وفضلا عن دور هذه المواد المحلية في توفير بنية تحتية بتكاليف رخيصة ومواصفات جيدة فإنها تتيح كذلك مزيدا من فرص العمل.

ولتسليط الضوء على أهمية تبليط هذه الشوارع أبرز السيد سيدي ولد بوباتو مدير مؤسسة تنفيذ الأشغال المنجزة بالمواد المحلية في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أهمية هذه التجربة من خلال دورها في تثمين مادة الحجارة المحلية وخلق مئات فرص العمل للمواطنين في ورشات تنفيذ الأشغال في أرصفة شوارع نواكشوط الرئيسية وفي أماكن استخراج الحجارة من مقالعها.

و أشار إلى أن الطريق الرابط بين ملتقى طريق مطار نواكشوط القديم وملتقى طرق الاتحادية البالغ طوله 5 كلم تم تبليط أرصفته بالحجارة المصنعة و تجري الأشغال حاليا لتبليط ارصفة الطريق الرابط بين ملتقى الطرق المعروف ب (كرفور مدريد) و قرية تنويش و الذي يبلغ طوله 9 كلم.

ونبه إلى وجود ورشات أخرى لتبليط بعض الشوارع الفرعية الموجودة بمقاطعة لكصر، مشيرا إلى أن مجمل هذه الورشات تساهم في انعاش سوق العمل من خلال تعامل المؤسسة مع أصحاب المقاولات والورشات الصغيرة المتخصصة في ميدان استخراج وحمل هذه الحجارة إلى مناطق تنفيذ الأشغال.

و قال مدير مؤسسة تنفيذ الأشغال المنجزة بالمواد المحلية أن المؤسسة تتعامل مع جميع المتخصصين والخبراء الوطنيين الذين لديهم مهارات في مختلف المجالات المتعلقة بالحجارة،وذلك من خلال مشروع ترقية الحجارة الذي كان يتولى ترقية هذه المواد الطبيعية، والذي قام بتنفيذ العديد من دورات التدريب والتكوين لصالح عدة مجموعات من المهتمين بهذا المجال.

و بدوره أوضح السيد محمد ولد باتي عامل في مجال الأرصفة أن استغلال المواد المحلية يحقق مكاسب متعددة في كافة المجالات سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية، هذا فضلا عن كونها تعطي واجهة متميزة و جميلة لشوارع العاصمة.

وأبرز الدور الذي يلعبه استخدام الحجارة المصنعة في المشاريع المحلية في امتصاص البطالة وتشجيع المقاولات الصغيرة والمتوسطة.

أما عالي ولد سيد احمد أحد الناشطين في مجال بناء الأرصفة فيرى أن مثل هذا النوع من المشاريع يخلق العديد من فرص العمل، مطالبا الجهات المعنية بوضع نظام داخلي يحكم العلاقة بين العمال والجهات الوصية عليهم من أصحاب المقاولات.

و طالب بزيادة التعويضات المالية الممنوحة لعمال بناء الأرصفة من قبل أصحاب المقاولات.

آخر تحديث : 12/08/2016 13:33:34

الشعب

آخر عدد : 11301

افتتاحيات

قمة الأمل المحقق
إنه لتاريخي بحق، ذلك القرار الذي اتخذه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بترحيبه بعقد

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية