روصو,  18/03/2016

تتميز ولاية اترارزة بسهولها الخصيبة واشجارها الوارفة المتنوعة الشيئ الذي جعلها تمثل سلة غذاء البلاد ومصدرا مهما لمجموعة من النباتات والاشجار والحشائش ذات المردودية الاقتصادية الكبيرة ليس على سكان الولاية وحدها فحسب ، وانما تعداها ليصل الى جميع انحاء البلاد على اتساعها،الامرالذي جعل منها الولاية الاكثر انتاجية في مادتي الارز والخضار والصمغ العربي (العلك) وغيره من انواع المنتجات المختلفة ذات الفوائد المتعددة والمنافع الغذاية المختلفة،اضافة الى العديد من المواد الاولية للعديد من المنتجات والصناعات المختلفة ذات النفع العام .

وتقع في مقدمة تلك المواد الاولية التي تدخل في صناعة الحصائر حشائش (تاشانت) ذات الصيت الواسع بسبب ارتباطها تاريخيا (بلمدنة) التي ترمز الى جميع الصناعات التي تزين الخيمة القديمة عندالمجتمع البدوى بل انها تعدت ذلك لتمثل جزء هاما من محتويات البيوت في المدن القديمة بسبب جمالها وروعتها.

وعلى الرغم من الاندثار المتتابع لهذه الحشائش المكونة لحصير تشانت بسبب سنوات الجفاف فقد ظل جزء من سكان الولاية يعمل بشكل مستمر على انتاج هذه الحصائر وذهبو في ذالك المجال مذاهب متعددة ومختلفة ومتنوعة حيث أصبح هنالك ثلاثة أنواع معتمدة تنحصر فيها صناعة تشانت وهي الحصير المعروف بلمبيديعات،والحصيرالابيض، وحصير المدبية ويتميز هذا النوع الأخير بكثافة الجلد والتطريز وبغلاء الثمن حيث يصل سعرالحصير الواحد منه الى ما يناهز ثلاثمائة الف أوقية وتتميز حشائشه بالاستقامة والطول ويصعب الحصول عليه في هذه الفترة حيث يقتصرانتاجه على الطلب بسبب غلائه وكثرة الطلب عليه الامر الذي جعل اقتناءه يقتصر على بعض الاسر الميسورةأو للعرض اثناء المواسم السياحية والعروض التراثية.

اما الحصير الابيض فيأتي في الدرجة الثانية ولا يختلف عن سابقيه من حيث الجودة والمكونات بل يختلف عنه بالتطريز وكثافة الجلد.

اما لمبيديع فهوالاكثر رواجا بسبب انخفاض سعره الناتج عن تواضع وبساطة المواصفات النوعية وانعدام التطريز وسهولة الصناعة.

وتتميزهذه الصناعة بمردوديتها الكبيرة وأرباحها الطائلة ، وامتصاصها لكثير من العمالة خاصة النسوية من الطبقات الهشة ... وقد مثلت عائدات هذه الصناعة منافع كثيرة على اصحابها الامر الذي مكنهم من الاستمرار في انتاجها على الرغم من ندرة موادها الاولية المتمثلة في حشائش تشانت التي اصبحت نادرة هذه الايام.

آخر تحديث : 18/03/2016 13:20:05

الشعب

آخر عدد : 11786

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

حدث غير مسبوق يبعث على الأمل
نعيش اليوم، بلا شك، أول تناوب ديمقراطي سلمي على قمة الجمهورية، وهو حدث تاريخي لم يسبق له مثيل في مسار

معرض الصور

1
حفل تنصيب رئيس الجمهورية