نواكشوط,  10/12/2011  -  تأتي زيارة الدولة التي يؤديها رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الى الجزائر، بدعوة كريمة من أخيه الرئيس عبد العزيز بو تفليقه، تتويجا للارادة المشتركة لقائدي البلدين الشقيقين في تدعيم علاقات التعاون المثمر بينهما.
وستكون هذه الزيارة فرصة لاستعراض مسار التعاون الثنائي وبحث سبل تعزيزه على جميع الاصعدة والتنسيق والتشاور حول مختلف القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وسيتم كذلك إجراء تقييم شامل للتعاون الثنائي على ضوء ماتم تنفيذه في البلدين من قرارات وتوصيات للجان المشتركة في عدة مجالات حيوية منها الطاقة والاشغال العامة والتعليم والتكوين المهني والصيد البحري والشراكة والاستثمار.
وسيتم في هذا السياق التوقيع على عدة اتفاقيات بحضور رئيسي البلدين.
وطالما عبر الجانبان عن استعدادهما لإ عطاء دفع جديد وفكرة متجددة للتعاون الهام والاستراتيجي بينهما.
وقد تم التوقيع مؤخرا في الجزائر على المحضر الذي توج أشغال الدورة العاشرة للجنة المتابعة الموريتانية-الجزائرية.
وتضمن وضع خارطة طريق لسنة 2012 لتحديد الخطوات المقبلة في مجال الصناعة والتجارة والصيد البحري والفلاحة والشباب والرياضة والضمان الاجتماعي وغيرها، بغرض إعطاء دفع جديد للتعاون الثنائي.
وتم في هذه الدورة تحديد بعض الاولويات وفي مقدمتها قطاع الطاقة من خلال عمليات التنقيب والاستكشاف على الاراضي الموريتانية، كما تم الاتفاق على تنظيم معرض للمنتجات الجزائرية خلال الشهر الجاري في نواكشوط.
وتقرر في مجال التكوين المهني رفع المنح وتكوين المكونين.
وقد تعززت العلاقات الثنائية من خلال اتفاقات تتمثل في تحويل مستحقات الجزائر من الديون لدى موريتانيا الى استثمارات، فضلا عن برنامج تتنفيذي في مجال النهوض بالمرأة والاسرة والطفل واتفاق إطاري في مجال تكنولوجيات الاعلام والاتصال وثلاث اتفاقيات تعاون في مجال الصحة والعلاقات البرلمانية والارصاد الجوية.
وتم مؤخرا التوقيع بين المجلس الاقتصادي والاجتماعي في البلدين على ابرتكول اتفاق يشمل التعاون بين الهيئتين في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية،ودفع الحوار والتشاور بين الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين.
آخر تحديث : 10/12/2011 20:41:10

الشعب

آخر عدد : 11318

افتتاحيات

قمة الأمل المحقق
إنه لتاريخي بحق، ذلك القرار الذي اتخذه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بترحيبه بعقد

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية