نواكشوط,  27/09/2010
بدأت اليوم الأثنين بقصر المؤتمرات في نواكشوط اعمال الملتقي الثالث للفاعلين الافرانكفونيين في مجال مكافحة الألغام.
ويهدف هذا اللقاء الدولي الذى يدوم أربعة أيام الى اطلاع المشاركين من الدول المعنية والمنظمات الدولية والمحلية العاملة في هذا المجال على آخر التقنيات والاستراتيجيات المتبعة في مجال نزع الألغام.
وأكد وزير الداخلية واللامركزية السيد محمد ولد ابيليل في كلمة افتتح بها اعمال الملتقي على أهمية نزع الألغام وتطهير الأرض من هذا الخطر الذى يتهدد حياة كل البشر ويعرض ضحاياه للموت أو الاعاقة.
وأضاف أن رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، يولي أهمية خاصة لنزع الألغام انطلاقا من حجم الخطر الذى تشكله على حياة البشر وحيلولتها دون حصول تنمية في المناطق التى توجد بها الألغام.
وأكد وزير الداخلية واللامركزية على أهمية الدور الذى يلعبه البرنامج الوطني الإنساني لنزع الألغام من أجل التنمية ومساعدة ضحاياها صحيا وماديا من أجل دمجهم في الحياة النشطة، إضافة إلي التحسيس والتوعية بحجم هذا الخطر في المناطقالمستهدفة.
وأعرب الوزير عن شكره لكافة الشركاء في التنمية وخاصة في مجال نزع ومكافحة الألغام على مساعدتهم لبلادنا من أجل المضي قدما في عملية التنمية.
وبدوره أعرب السيد كورنليو سوماريغا،الرئيس الشرفي للمركز الدولي لنزع الألغام في جنيف عن سعادته بالمشاركة في أعمال هذا اللقاء الذى سيمكن المستفيدين من الحصول على آخر المستجدات في مجال محاربة ونزع الألغام.
وأضاف أن المركز يسعي بالتعاون مع شركائه من الدول الافريقية الناطقة بالفرنسية الى بلوغ هدف رئيسي ألا وهو افريقيا بدون الغام في أفق العام 2015، مشيرا الى أن المركز المذكور سيواصل مساعدته مختلف الفاعلين في هذا المجال في الدول المعنية.
وأعرب عن ارتياحه لانخراط موريتانيا المبكر في محاربة الألغام المضادة للأشخاص، حيث تم إنشاء مكتب وطني لنزع الألغام سنة2000 وتحول الى مركز وطني لنزع الألغام 2006 ووقعت موريتانيا سنة 1999 على الاتفاقية الدولية لنزع الألغام ليصبح البلد رقم 106 دوليا وال 40 افريقيا الذي ينضم الى هذه المعاهدة.
من جانبه أوضح الجنرال جان ليك دلوه، مدير البرامج الافرانكفونية في المركز الدولي لنزع الألغام في جنيف ان المركز يتوفر على مكتبة تضم ازيد من 3200 وثيقة متعلقة بمجال نزع الألغام وان هذا العدد المتوفر بأزيد من لغة، مرشح للزيادة بفعل مجهود المركز المذكور والمراكز الافريقية الثلاثة التى تعمل في نفس الاتجاه.
وبعد الافتتاح الرسمي لهذا الملتقي، عقد وفد المركز الدولي مؤتمرا صحفيا مشتركا مع منسق البرنامج الوطني لنزع الألغام خصص للتعريف بالمركز الدولي وتدخلاته في افريقيا، إضافة الى جهود بلادنا في نزع الألغام ومساعدة الضحايا صحيا وماديا.
وحضر حفل افتتاح الملتقي وزيرا الدفاع الوطني والشؤون الاقتصادية والتنمية ومفوض حقوق الانسان والعمل الانساني والعلاقات مع المجتمع المدني والأمين العام لوزارة الداخلية واللامركزية.
آخر تحديث : 27/09/2010 19:20:00

الوزير الأول يعرض أمام الجمعية الوطنية برنامج عمل الحكومة

الشعب

آخر عدد : 11806

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

حدث غير مسبوق يبعث على الأمل
نعيش اليوم، بلا شك، أول تناوب ديمقراطي سلمي على قمة الجمهورية، وهو حدث تاريخي لم يسبق له مثيل في مسار

معرض الصور

1
حفل تنصيب رئيس الجمهورية