انواكشوط,  19/10/2009
انطلقت اليوم الاثنين فى انواكشوط اشغال ورشة لاعداد الحسابات الوطنية للصحة تنظمها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وتسعى هذه الورشة التى تدوم يوما واحدا الى اعطاء صورة واضحة عن توزيع اعباء الصحة مابين الدولة والمسؤولين والاشخاص وكذا توزيع نفقات الصحة ما بين الوقاية والعلاجات الاولوية والاستشفائية والادارة.

وتتيح الحسابات الوطنية للصحة إمكانية تحسين أداء القطاع من خلال تزويدها لمتخذي القرار بمعلومات مفصلة عن تطورالمواردالمنفقة داخل النظام الصحي وعرض المعلومات المالية للنظام الصحي بشكل مبسط وسهل الفهم .

كما تتيح كذلك إجراء مقارنة بين هو منجز وماكان مقررا أن ينجز اضافة الى المقارنة بين مختلف الدول حيث يتم تصنيف المعلومات وتبويبها وعرضها في قوائم حسب معايير متعارف عليها دوليا.

واوضح وزيرالصحة الدكتورالشيخ المختار ولد حرمه ولد ببانا فى كلمة افتتح بها اشغال الورشة، ان عقد هذه الورشة "يأتي متزامنا مع ظرفية متميزة من تاريخ بلدنا العزيز ،يطبعها العمل الدؤوب وفقا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية لخدمة الشعب وقضاياه وخصوصا شرائحه الأكثر احتياجا".

واوضح ان الحسابات الوطنية للصحة تشكل اداة متابعة منظمة وشاملة لكافة الموارد المالية المستخدمة من أجل الحصول على الخدمات الصحية.

وقال وزير الصحة ان هذه الورشة ستساهم في تبصير السلطات العمومية من أجل اتخاذ القرارات التي يتطلبها إصلاح نظامنا الصحي وكذا إعادة توجيه الموارد داخله نحو الحاجيات الحقيقية والحيوية لصحة المواطن بعيدا عن مظاهر التبذير والفساد وسوء التسيير .

وتقدم وزيرالصحة بالشكر والتقدير لمنظمة الصحة العالمية عى ما قدمته من دعم لنظامنا الصحي داعيا كافة شركاء القطاع إلى المساهمة في بلورة هذا المشروع وتنفيذه لما يكتسيه من أهمية بالغة ، ولما يعقد عليه من آمال في سبيل تحسين آداء النظام الصحي .

واشار السيد لامين سيسي صار ممثل منظمة الصحة العالمية فى انواكشوط فى كلمة له الى ان انطلاقة هذه الورشة تمثل مرحلة مهمة فى مسلسل اعداد الحسابات الوطنية للصحة فى اطاراصلاح قطاع الصحة.

وابرزاهمية التمويلات الصحية فى تطوير الاداء الصحي وهي تمويلات تصعب السيطرة عليها مبرزا فى هذا السياق التحدى التى تواجهه الدول التى تنعكس عليها الازمات الاقتصادية والمالية.

واشار ممثل منظمة الصحة العالمية الى ان الحسابا ت الوطنية للصحة تشكل اطارا خاصا للعمل فى مجال النفقات العموية الصحية والتى تدمج النفقات فى القطاع العمومي والقطاع الخاص والشركاء الفنيين والماليين.

هذا وتشارك فى الورشة الادارات المركزية بوزارة الصحة والهيئات الصحية والقطاعات الوزارية ذات الارتباط بالموضوع مثل وزارات الدفاع الوطني، التهذيب الوطني، التشغيل ،المالية والشؤون الاقتصادية والتنمية.
وجرى حفل انطلاقة هذه الورشة بحضور الامين العام لوزارة الصحة.

آخر تحديث : 19/10/2009 15:45:53

الشعب

آخر عدد : 11681

فيديو

العملات

20/03/2019 12:34
الشراءالبيع
الدولار36.3036.66
اليورو41.2241.63

افتتاحيات

جوهر وخطر العنصرية الألكترونية
لا شك أننا صُدمنا مُؤخرا من موجة عمت مواقع التواصل الاجتماعي من فيديوهات وتسجيلات مليئة بالكراهية والخبث

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية