انواكشوط,  03/12/2009
اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 3 دجمبر 2009 تحت رئاسة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع القوانين التالية:
- مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقيتي القرض والاستصناع الموقعتين بتاريخ 02 دجمبر 2009 في نواكشوط بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والبنك الإسلامي للتنمية والمخصصتين لتمويل مشروع استصلاح المناطق المروية للحوض الشرقي بالركيز.
ويتعلق مشروع قانون التأهيل الحالي بقرضين تبلغ قيمتهما الإجمالية ثمانية ملايين وأربعمائة ألف دينار إسلامي، أي ما يساوي 3509000000 أوقية مخصصة لتمويل مشروع استصلاح المناطق المروية للحوض الشرقي بالركيز. ويستهدف هذا المشروع تحسين ظروف معيشة المواطنين من خلال زيادة مداخيل المزارعين وتعزيز قدراتهم عن طريق إنشاء منطقة مروية مساحتها 2400 هكتار في القسم الشرقي من بحيرة الركيز.

- مشروع قانون تأهيل يسمح للحكومة، تطبيقا للمادة 60 من الدستور، بالمصادقة بأمر قانوني على اتفاقية القرض الذي سيوقع بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والصندوق السعودي للتنمية والمخصصة للتمويل التكميلي لمشروع بناء طريق أطار- تجكجة.
ويتعلق مشروع القانون التأهيل الحالي بقرض تبلغ قيمته خمسة وسبعون مليون ريال سعودي، أي ما يساوي 2216000000 أوقية مخصصة للتمويل الجزئي لمشروع بناء طريق أطار- تجكجة.

- مشروع قانون تأهيل يسمح للحكومة، تطبيقا للمادة 60 من الدستور، بالمصادقة بأمر قانوني على اتفاقية القرض الذي سيوقع بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والبنك الإسلامي للتنمية والمخصصة للتمويل التكميلي لمشروع إنشاء كلية العلوم والتقنيات في انواكشوط.
ويتعلق مشروع القانون التأهيل الحالي بقرض تبلغ قيمته عشرة ملايين دولار أمريكي، أي ما يساوي 000،000،250 أوقية مخصصة لتكميل تمويل مشروع بناء كلية العلوم والتقنيات بجامعة انواكشوط.

- مشروع قانون تأهيل يسمح للحكومة، تطبيقا للمادة 60 من الدستور، بالمصادقة بأمر قانوني على اتفاقية القرض الذي سيوقع بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والمخصصة للتمويل الإضافي لمشروع توسعة محطة توليد كهرباء في انواكشوط.
ويتعلق مشروع القانون التأهيل الحالي بقرض تبلغ قيمته عشرة ملايين دينار كويتي، أي ما يساوي 000،000،158،9 أوقية مخصصة لتكميل تمويل مشروع توسعة محطة توليد كهرباء في انواكشوط. وسيمكن هذا المشروع من تقليص العجز في الكهرباء على مستوى مدينة انواكشوط والمساهمة في تلبية الطلب المتزايد، من خلال زيادة القدرات الإنتاجية لمحطة أنواكشوط الكهربائية.

كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:
- مشروع مرسوم يقضي بإنشاء مناطق أمنية في مرسى موانئ نواكشوط وخليج ليفريه في انواذيبو.
ويستهدف مشروع المرسوم الحالي تعزيز الأمن والسلامة على مستوى كل من منشآت مينائي انواكشوط وانواذيبو وخليج لفرييه، إضافة إلى المناطق البحرية المحاذية لهذه المنشآت.

- مشروع مرسوم يقضي بتعديل بعض ترتيبات المرسوم رقم 98-070 الصادر بتاريخ 12 سبتمبر 1998 المحدد للنظام الأساسي الخاص بسلك الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان والبيطريين من القوات المسلحة الوطنية.

- مشروع مرسوم يقضي بتعديل ترتيبات المرسوم رقم 2007-082 الصادر بتاريخ 30 مارس 2007 القاصي بإنشاء نظام خاص لسلك المهندسين العسكريين.
وفي إطار الحرص على وضع حد نهائي للفوضى التي يشهدها قطاع النقل الحضري وخاصة في انواكشوط، أصدر رئيس الجمهورية تعليماته إلى الحكومة بإجراء دراسة معمقة للسبل والوسائل الكفيلة بالتوصل في أسرع وقت ممكن إلى تنظيم مناسب لقطاع النقل الحضري، وذلك بالتشاور مع جميع الفاعلين المعنيين.

وقدمت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.
و قدم وزير التعليم الثانوي والعالي بيانا يتعلق بوضعية كلية الطب والإجراءات المزمع اتخاذها لإنشاء سلك أولي للمدرسين الاستشفائيين الجامعيين.
وأخيرا، اتخذ المجلس الإجراءات الخصوصية التالية:
وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
الأمانة العامة
الأمين العام: السيد محمد عبد الله ولد خطره، حاصل على دكتوراه السلك الثالث في العلوم السياسية، مدير المكتب الوطني للسياحة سابقا، خلفا للسيد محمدن ولد سيدي الملقب بدنه الذي استدعي لمهام أخرى.
وزارة التعليم الأساسي
الأمانة العامة
الأمينة العامة:السيدة مريم بنت سيدي، الأمينة العامة لوزارة التشغيل والتكوين المهني سباقا
وزارة التشغيل والتكوين المهني
الأمانة العامة
الأمين العام: السيد محمدن ولد سيدي الملقب بدنه، الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون سابقا.
آخر تحديث : 03/12/2009 16:00:00

الوزير الأول يعرض أمام الجمعية الوطنية برنامج عمل الحكومة

الشعب

آخر عدد : 11802

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

حدث غير مسبوق يبعث على الأمل
نعيش اليوم، بلا شك، أول تناوب ديمقراطي سلمي على قمة الجمهورية، وهو حدث تاريخي لم يسبق له مثيل في مسار

معرض الصور

1
حفل تنصيب رئيس الجمهورية