انواكشوط,  06/10/2009
أفتتحت زوال اليوم الثلاثاء بقصر المؤتمرات فعاليات ندوة التعاون العربي العربي والأوروبي والمؤتمر المغاربي الثامن لعلوم البحار.

وتنظم هذه التظاهرة من طرف وزارة التعليم الثانوي والعالي بالتعاون مع اتحاد مجالس البحث العلمي العربية والجمعية المغاربية لعلوم البحار.

وتهدف الندوة والمؤتمر إلى إبراز أهمية التعاون بين الدول العربية من جهة وبينها وبين الدول الاوروبية والدول الأخرى فيما يتعلق بحماية البحار من التلوث.

ويشارك في هذا اللقاء ما يزيد على 150 باحثا وطنيا ودوليا من الدول الشقيقة والصديقة.

واكد السيد صلاح الدين ولد محمد لحبيب المستشار القانوني للوزير لدى افتتاحه لهذه التظاهرة باسم وزيرالتعليم الثانوي والعالي أن انعقاد هذه التظاهرة في بلدنا يأتي في ظرف زمني تسعى فيه السلطات إلى الحفاظ على موارد الطبيعية للبلد الذى يزيد طول شواطئه إلى سبع مئة كيلو متر وتحتوي مياهه الإقليمية على ثروات سمكية معتبرة.

وأبرز الدكتور الخليل ولد المهدي ولد اجيد المدير العام للتعليم العالي والبحث العلمي بوزارة التعليم الثانوي والعالى من جهته، أن هذا اللقاء يأتي في سياق الجهود التي تبذلها البلدان العربية والاوروبية في مجال حماية مياه البحار من التلوث، معبرا عن "بالغ الشكر لجميع شركائنا على الدعم الذي قدموه للمساعدة في هذه التظاهرة، ولضيوفناالكرام الذين تجشموا عناء السفرمن بلادهم لحضور هذه التظاهرة".

و نوه الدكتور مبارك محمدعالي مجذوب الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية بدوره بالجهود التي تقوم بها بلادنا في مجال البحث العلمي.، مبرزا أن معظم الدول العربية وعددا من الدول الاوروبية تطل سواحلها على البحار والمحيطات مما يستوجب المحافظة على هذه المياه من التلوث.

أماالدكتورة زينب بنت سيدأمو نائبة رئيس جامعة انواكشوط رئيسة الجمعية المغاربية لعلوم البحار فقالت إن هذه التظاهرة تعتبر في غاية الأهمية لما تتيحه من إمكانية التواصل المباشر والمثمر لغرض تعزيز أسس التعاون المشترك بين بلداننا في مجال التلوث البيئ بصفة خاصة وعلوم البحار بصفة عامة، مؤكدة رغبة بلادنا في تشجيع وترسيخ وتعميق هذه العلاقات العلمية.

واعربت عن أملهافي انجازطرق برية معبدة وسالكة لربط بلدانناالمغاربية ولتمكين أعدادا كبيرة من الباحثين المغاربيين الشباب من حضور مؤتمراتناالمقبلة .

وللاشارة فإن المشاركين فى هذين اللقائين سيستمعون على مدى يومين إلى عروض حول البيئة البحرية ومكافحة التلوث وعلوم البحار بصورة عامة.

آخر تحديث : 06/10/2009 17:36:00

الوزير الأول يعرض أمام الجمعية الوطنية برنامج عمل الحكومة

الشعب

آخر عدد : 11806

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

حدث غير مسبوق يبعث على الأمل
نعيش اليوم، بلا شك، أول تناوب ديمقراطي سلمي على قمة الجمهورية، وهو حدث تاريخي لم يسبق له مثيل في مسار

معرض الصور

1
حفل تنصيب رئيس الجمهورية