نواكشوط,  01/03/2010
اشرف الوزيرالاول الدكتور مولاي ولد محمد لقظف صباح اليوم الاثنين بقصر المؤتمرات فى نواكشوط على انطلاقة فعاليات تخليد بلادنا ليوم اللغة العربية .

وياتى تخليد هذااليوم الذى يصادف فاتح مارس من كل سنة تحت شعار "اللغة العربية لغة ديننا وهويتنا"استجابة لقرارالمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .

وتميزحفل الانطلاقة بكلمة للوزيرالاول الدكتورمولاي ولد محمد لقظف اوضح من خلالهاان بلادنا تخلد هذااليوم فى زمن تتصدى فيه الحضارة الاسلامية لشتى الهجمات ضمن صراع محموم لا متكافئ يتجلى فى مسخ الهوية وتوحيد المفاهيم الحضارية فى اطار مشروع حضاري احادي تدعمه العولمة الاقتصادية وانحسارالمسافات مع التطور اللامتناهي لتقنيات وسائل الاتصال .
وهذا نص الكلمة :

"بسم الله الرحمن الرحيم
السادة أعضاء الحكومة؛
أصحاب السعادة السفراء؛
أيها الحضور الكريم؛
يُسعدني ونحن نلتئِم في هذا الجمع الكبير من المفكرين والأدباء والفقهاء وأصحاب القلم والرأي، أن أشْرف على انطلاق نشاطات هذا اليوم الخاص باللغة العربية، التي هي لغة القرآن أولا، ثم لغة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ومن كانوا معه من الرعيل الأول الذين لهم الفضل في نشر ديننا الإسلامي وتأسيس حضارتنا وهويتنا .

فنحن اليومَ ننظم للْمرةِ الأولى في تاريخ الجمهورية الإسلامية الموريتانية اسبوعا تحت شعار "اللغة العربية، لغة ديننا وهَويتنا"، وذلك في زمن تتصدى فيه الحضارة الإسلامية لشتى الهجماتِ، ضمن صراع ٍمحْمومٍ ولا متكافئ أصبح يتجلىأولا وقبل كل شيء في مسخ الهوياتِ وتوحيد المفاهيم الحضارية فى اطار مشروع حضاري احادي تدعمه العولمة الاقتصادية وانحسار المسافات مع التطور اللامتناهي لتقنيات وسائل الاتصال .
أيها السادة والسيدات،

إن اللغة العربية تشكل الرافد الأول لحضارتنا وثقافتنا كمجتمع عربي إسلامي كان له الدور الأبرز في نشر الدين الإسلامي لتحكيم شرع الله في أرجاء هذا الجزء الغربي من المعمورة ، حين كانت وسائل التعلم أندر وسبل التنقل أعسر في بيداء لا يحكم فيها إلا منطق القوة والكفاح من أجل البقاء .

وبعد أن تغيرت معطيات التاريخ وأصبحت المنطقة بأسرها تحت إمرة المستعمر الأوروبي، بقيت اللغة العربية دائما هي الملاذ الأوحد في هذه الديار للذود عن الهوية والركيزة الأمتن للاحتماء من المسخ الحضاري والاندثار ضمن مشروع استعماري كان في البدء يعتمد على المد الثقافي كأسلم وسيلة للتحكم والتمكن .

إننا اليوم ووفقا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز سنجعل من تطوير اللغة العربية والدفاع عنها مبدأ ومن دعمها وتعميمها كلغة عمل وتبادل إداري وبحث علمي هدفا. وسنبقى منقوصي السيادة والهوية ما لم تتبوأ اللغة العربية مكانتها وتصبح لغة علم وتعامل كما كانت عبر العصور .
أيها السادة والسيدات
أيها الحضور الكريم،
إن تواجدنا اليوم وفي مناسبة كهذه لبرهان آخر على المكانة التي تتبوؤها لغتنا العربية في أنفسنا والعلاقة المصيرية التي تربطنا بها .

وإني لأنتهز هذه الفرصة لأوجه نداء إلى العلماء والباحثين وقادة الرأي والصحافة والعاملين في سلك الإدارة الوطنية للعمل على ترسيخ استخدام اللغة العربية في ممارساتهم وتعاملاتهم اليومية .

وفي الختام أعلن على بركة الله انطلاق فعاليات يوم اللغة العربية في موريتانيا .
وأشكركم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ".

وكانت وزيرة الثقافة والشباب والرياضة السيدة سيسه بنت الشيخ ولد بيده قد القت كلمة قبل ذلك ابرزت خلالها ان اللغة العربية لازالت تواجه جملة من التحديات الكبيرة والجدية رغم الجهود التي بذلتها الدول العربية في رعايتها وتطويرها وتحديثها عن طريق ترجمة المعارف الانسانية الفكرية والعلمية .

وأضافت ان أكبر تحد تعانيه اللغة العربية هوانتشارالبدائل التعبيرية عنها باستعمال اللهجات المحلية وغيرها في التخاطب ولغة العمل وعزلها عن احتضان العلوم الحديثة مثل الطب والرياضيات والهندسة والتقنيات الجديدة مشيرة الى ان تحد الانترنيت وضيق المساحة التي يشغلها استعمال اللغة العربية تعد مثالا دالا على حجم تلك الصعوبات وجسامة تلك التحديات .

وقالت الوزيرة ان موريتانيا حددت يوم الفاتح مارس من كل سنة يوما للغة العربية، مشيرة الى ان موريتانيا ذات العضوية الكاملة في جميع المنظمات المعنية يعول عليها في تنفيذ الخطط المتعلقة بخدمة اللغة العربية، سواء على المستوى الاقليمي أو على المستوى الميداني المحلي .

وأضافت ان موريتانيا ارتأت أن تحتفل بيوم اللغة العربية وتضيف اليه اسبوعا من الفعاليات والنشاطات التي يساهم فيها كل قطاع من القطاعات الأعضاء، وذلك بما يخدم النفاذ الى الجمهورالموريتاني، ويحقق هدف التحسيس والتعبئة لصالح لغتنا المقدسة .

آخر تحديث : 01/03/2010 11:41:32

الشعب

آخر عدد : 11725

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

جوهر وخطر العنصرية الألكترونية
لا شك أننا صُدمنا مُؤخرا من موجة عمت مواقع التواصل الاجتماعي من فيديوهات وتسجيلات مليئة بالكراهية والخبث

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية